الاستعلام عن قضية .. الخطوات وخدمات ناجز الالكترونية

الاستعلام عن قضية .. قامت وزاره العدل السعودية بتطوير منظومة الخدمات الإلكترونية، واستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها، من أجل التسهيل على المواطنين، وتقديم خدمة إلكترونية ذات مستوى جيد، ويظهر ذلك جلياً عند دخولك على الموقع الإلكتروني الرسمي، والخاص بوزارة العدل عبر بوابة “ناجز” للخدمات، ويحتوي على العديد من الخدمات الهامة والمميزة، والتي تعمل على اختصار الوقت وتوفير المجهود، المعهود سابقاً في الدوائر الإدارية والقضائية.

الاستعلام عن قضية

الآن وبعد وجود “ناجز”، أصبح بالإمكان الاستفادة بالعديد من الخدمات عبر شبكة الإنترنت، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجهات الإدارية والقضائية المختصة، ولعل من أهم تلك الخدمات، ما تتعلق بالعقارات مثل خدمة تحديث الصكوك، وخدمات أخرى متعددة خاصة بالمحامين والوكالات، وخدمات خاصة بالمحاكم مثل خدمة الاستعلام عن قضية برقم الهوية الوطنية ، والتي تنقسم إلى خدمتين، وهما :

  • الاستعلام عن موعد قضية وتاريخها، وذلك بعد أن يقوم المستخدم بكتابة رقم القضية وتاريخها، والمحكمة المختصة بنظرها.
  • الاستعلام عن بيانات قضية، ويستطيع المستخدم من خلالها أن يطّلع على بيانات القضية وموضوعها، وأطرافها “المدعين والمدعى عليهم”، وموعد الجلسة القادمة، وذلك عن طريق كتابة رقم القضية أو رقم هوية احد أطرافها، أو رقم المعاملة التابعة لها.

الاستعلام عن موعد و بيانات قضية

  • يجب الدخول أولاً على موقع وزارة العدل عبر بوابة “ناجز”.
  • بعد ذلك ينبغي أن تختار الخدمات الإلكترونية، ثم اضغط على أيقونة “المحاكم”.
    ستظهر أمامك كافة الخدمات المتعلقة بالمحاكم، تختار منها الاستعلام احد الخدمات المتعلقة بخدمة الاستعلام عن قضية، وتنقسم إلى الاستعلام عن بيانات قضية أو الاستعلام عن موعد قضية.
  • الآن يجب عليك أن تعمل على تحديد نوع الهوية، سواء “الهوية الوطنية” الخاصة بالمواطن السعودي، “أو الإقامة وجواز السفر” في حالة إذا كان المستخدم أجنبي.
    بعد تحديد نوع الهوية يجب أن تكتب رقمها في الخانات المحددة لذلك، مع كتابة تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري والميلادي.
  • اكتب رمز التحقق الموجود بالصورة ثم اضغط على التالي.

خدمات المحاكم على ناجز

 

تحتوي الخدمات المتعلقة بالمحاكم على العديد من الاختيارات، حيث يمكنك اختيار الخدمة التي ترغب في الاستفادة منها:

  • خدمة قضاياي، والتي تقدم للمستخدم ميزة الاطلاع على القضايا ومعرفة التفاصيل الخاصة بالجلسات، وقراءة نص الحكم الصادر من المحكمة ومعرفة حيثياته، كما تستطيع تقديم الطلبات على القضايا.
  • تستطيع أيضاً عبر اختيار خدمة مواعيدي، أن تطلع على مواعيد الجلسات الخاصة بك.
  • أما إذا قمت باختيار خدمة الاستعلام عن صحيفة الدعوى، والتي تمنحك القدرة على رفع دعوى حقوقية، وذلك من خلال ادخال البيانات الكاملة للمدعين والمدعى عليهم، مع كتابة الأسانيد القانونية المؤيدة لدعواك، وموضوع الدعوى ونوعها، كما يجب عليك أيضاً اختيار المحكمة التي ترغب بأن تقوم بنظر الدعوى، ويتم إنشاء رقم مرتبط بالدعوى والمحكمة، تستطيع من خلال هذا الرقم متابعة القضية وتطوراتها.

ناجز

تعتبر بوابة وزارة العدل السعودية “ناجز” مثالاً واضحاً لنجاح الحكومة، في تطوير منظومة الخدمات الإلكترونية، حيث تم تسجيل الآلاف من المعاملات الإلكترونية على “ناجز”، كما رصدت الإحصاءات والتقارير نسبة الإنجازات بنسبة تتخطى التسعون بالمائة، في سابقة وقفزة نوعية تشهدها الخدمات، ليس على مستوى وزارة العدل فحسب، بل على مستوى المملكة ككل.
قامت وزارة العدل بتطوير واستحداث واحد وثلاثون مشروعاً تقنياً، بهدف الوصول إلى تحويل كافة الخدمات العدلية إلى خدمات إلكترونية، وتخدم تلك المشاريع أكثر من عشرة ملايين مستفيد، بنسبة تصل إلى سبعة وثلاثون بالمائة، مما يؤدي بدوره إلى اختصار الوقت والإجراءات، تيسيراً على المواطنين على أراضي المملكة.
محاكم بلا ورق
هي طفرة إلكترونية شاملة، تهدف إلى التخلص من الخدمات والإجراءات الورقية، وتحويل المعاملات بطريقة إلكترونية متكاملة، بحيث يستطيع المواطن التقدم بالطلبات للمحاكم التنفيذية بطريقة إلكترونية، لا تحتاج إلى أوراق وملفات تستغرق الكثير من الوقت وتهدر الكثير من الأموال، كما تعمل على رفع كفاءة المحاكم التنفيذية.

المحاكم عن بعد

  • تعد تلك الخدمة الإلكترونية هي الأفضل على مستوى الخدمات المقدمة من وزارة العدل، فهي تتيح للمواطنين التقاضي إلكترونيا، دون الحاجة إلى الذهاب للمحكمة، وتربط تلك الخدمة ما بين وزارة العدل ووزارة الداخلية والمديرية العامة للسجون، عبر شبكة إلكترونية.
  • تستخدم تلك الخدمة بشكل تجريبي، حيث تم تطبيقها في محكمتين جزئيتين فقط على مستوى المملكة، وهى المحكمة الجزئية بالرياض ومحكمة الخبير الجزئية.
  • يتطلب  العمل بها موافقة السجين والقاضي على إجراء المحكمة عن بعد.
    تتميز المحاكم عن بعد بالسرية التامة وسرعة الأحكام، حيث تبلغ نسبة القضايا التي يحكم فيها من أول جلسة إلى ستون في المائة من إجمالي القضايا، أما باقي القضايا والتي تبلغ النسبة المتبقية وهي أربعون بالمائة، لا تتعدى فترة إصدار الحكم بها عن ثلاث جلسات فقط.
    ذكاء الأعمال
    تعمل هذه الخاصية على تحسين وتطوير منظومة الخدمات العدلية، باكتشافها أماكن القصور والخلل بالوزارة، ويتم ذلك عن طريق أخذ البيانات اللحظية من سبعة أنظمة رئيسية بوزارة العدل، وتحليلها عن طريق مركز ذكاء الأعمال.

نظام الثروة العقارية الالكتروني
هو نظام تسجيل كافة البيانات الخاصة بتوثيق التعاملات العقارية، سواء التمليك أو الإيجار على قاعدة بيانات موحدة، تربط ما بين كافة أقسام التسجيل والتوثيق على مستوى أراضي المملكة، مما يسهل عملية الاستفسار عن العقارات سواء السكنية أو التجارية، كما يمنع ذلك من ازدواج الصكوك.

نظام الوكالات الالكتروني
تعمل هذه الخدمة على استخراج الوكالات، وتوثيق العقود وتسجيلها بطريقة إلكترونية سريعة، مما يؤدي إلى عدم إمكانية إصدار وكالات مزدوجة، ويعمل على حصر الوكالات وربطها بالجهات المستفيدة التي تحتاج إلى الوكالات، كما يمكن متابعة الوكالات إذا ما كانت تزال سارية أم تم إلغائها.

الاستعلام الالكتروني
خدمة هامة تمكنك من متابعة القضايا عبر الموقع الإلكتروني، وتتفرع من تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن قضية ، والتي تتيح إليك معرفة مواعيد القضايا ورفع الدعاوي إلكترونيا وأنت في المنزل، وبدون الحاجة إلى الذهاب إلى الدوائر القضائية.

السداد الالكتروني
تستطيع من خلال تلك الخدمة المميزة؛ القيام بسداد كافة الرسوم والمستحقات المالية، والتي تنتج عن قرارات المحاكم أو اي رسوم قضائية أخرى، وذلك من خلال طرق إلكترونية متعددة، وبدون الحاجة لذهابك إلي الجهات الرسمية المعنية بتحصيل المستحقات المالية.

قد يُهمك :  نظام معين مميزاته وطريقة عمله وخطوات التسجيل

الربط الالكتروني
قامت وزارة العدل السعودية بربط أكثر من خمسة عشر جهة بشبكة إلكترونية قوية وقاعدة بيانات مشتركة، مما يعمل على سهولة الوصول للمعلومات وتسهيل المعاملات والإجراءات.

الاستعلام عن قضية
وفي النهاية، نكون اطلعنا على خدمة الاستعلام عن قضية، ومعرفة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل، وخدمات المحاكم على بوابة ناجز الإلكترونية، كل هذا عبر موقعنا الإلكتروني خدمات السعودية، ونتمنى أن يحظى المقال على إعجابكم.