الاستعلام عن الاقامة | الخطوات ورسوم التجديد وغرامة انتهاء الاقامة

الاستعلام عن الاقامة، خدمة إلكترونية مُقدمة من المديرية العامة للجوازات السعودية، عبر بوابة وزارة الداخلية السعودية “أبشر”، كما تقدم العديد من الخدمات والمعلومات، التي تهم المقيمين والتابعين، لتوفير الوقت والجهد عليهم، ويمكنهم من خلالها الاستفسار عن كل ما يخص إقاماتهم، حتي لا يتعرضوا للمخالفات من الجوازات، في حال انتهاء إقاماتهم، ولم يتم التجديد في الموعد المحدد.

قامت وزارة الداخلية، بفرض العديد من القوانين الصارمة، بشأن الوافدين إلى السعودية، فقامت بتغريم كل متهرب من تجديد إقامته، في الموعد المحدد لها، بعد الاستعلام عن الإقامة وصلاحيتها برقم الجواز، كما قامت بتنظيم حملة باسم “وطن بلا مخالف”، والتي قامت بالحد من الوافدين المخالفين، المتواجدين في المملكة العربية السعودية بشكل غير قانوني، لذا تحث وزارة الداخلية المقيمين، على ضرورة المتابعة المستمرة، لنظام أبشر ومتابعة موعد تجديد الإقامات في الموعد.

خطوات الاستعلام عن الاقامة

  • أولاً يتم فتح الموقع الخاص بوزارة الداخلية الإلكتروني “أبشر”.
  • ثم الضغط على “تسجيل دخول”، وإدخل رقم الهوية الوطنية أو اسم المستخدم، والرقم السري، ثم النقر على “دخول”.
  • سيُفتح حسابك الخاص على أبشر، قم بالضغط على “الاستعلامات الإلكترونية”، ومنها اختار “الجوازات”، ثم اضغط على “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
    ستظهر خطوة تالية للاستعلام، قم بإدخال رقم الإقامة في الخانة الخاصة بها، وكتابة الرمز المرئي في المربع المخصص له، ثم اضغط على “عرض”.

وبذلك ستكون أنهيت إجراءات الاستعلام عن الإقامة، وستظهر لك نتيجة الاستعلام، سواء كانت الإقامة سارية ويعطيك موعد التجديد، أو أن الإقامة منتهية ووقعت عليك المخالفة.

رسوم تجديد الإقامات للعمالة

بعد عمل الاستعلام، يتم دفع الرسوم للتجديد عن طريق مكتب الجوازات، أو إلكترونياً، والرسوم كالتالي:

  • رسوم تجديد الإقامات للعمالة المنزلية، (للمزارعين والرعاة)، هي 350 ريال سعودي كرسوم مقررة، و 600 ريال سعودي كرسوم جديدة.
  • رسوم تجديد الإقامة للموظفين في الشركات والمؤسسات، هي 650 ريال سعودي كرسوم مقررة، و 650 ريال سعودي كرسوم جديدة.

بعد الاستعلام عن الإقامة، يتم تجديدها من خلال أبشر، وذلك يكون خاصاً بالشركات والمؤسسات التي لا تزيد عدد عمالتها عن مئة عامل، وإذا زادت عن مائة، يتم التجديد من خلال خدمة مقيم وليست أبشر، وإليكم خطوات التجديد من خلال أبشر :

  • يتم الدخول على صفحة وزارة الداخلية “أبشر”.
  • قم بالضغط على “تسجيل الدخول”، ثم قم بكتابة رقم الهوية الوطنية أو اسم المستخدم، والرقم السري الخاصين بالمنشأة على أبشر، ثم اضغط على “دخول”.
    سيتم فتح حسابك على أبشر، قم بالضغط على “الاستعلامات الإلكترونية”، ثم اختار “الجوازات”، ثم اضغط على “تجديد الإقامة إلكترونياً”.
  • سيتم فتح قائمة بها أسماء جميع العاملين بالمؤسسة، قم بالضغط على اسم الموظف المراد تجديد الإقامة له، ستظهر قائمة بها بيانات هذا الموظف، قم باختيار مدة تجديد الإقامة، ثم اضغط على “موافق على الشروط والأحكام”، ثم اضغط “تجديد”.
  • ستظهر صفحة جديدة، تطلب التأكيد علي التجديد، قم بالضغط على “تأكيد”.
  • وبذلك تكون انتهيت من إجراءات الاستعلام عن الإقامة وتجديدها، وستظهر لك وثيقة تجديد الإقامة بالمعلومات التي أدخلتها، تؤكد لك أن التجديد تم بنجاح، وسيطلب منك اختيار طريقة استلام الوثيقة، إما عن طريق التوصيل، أو الذهاب إلى مكتب الجوازات، واستلام الإقامة الجديدة بجواز السفر وإعطائهم الإقامة القديمة.
  • ولابد من تسديد رسوم تجديد الإقامة، وأيضاً رسوم التأمينات الطبية.

 

غرامة عدم تجديد الاقامة

  • المغترب الذي انتهت إقامته من ثلاثة أيام ، ولم يقم بتجديدها في الموعد المحدد، فإنه يتعرض لغرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي.
  • أما المغترب الذي انتهت مدة تأشيرته، ولم يغادر المملكة العربية السعودية في الموعد، فإنه يتعرض لغرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي والترحيل من المملكة.
  • في حالة ضياع الرخصة الخاصة، أو جواز السفر الخاص بالمغترب، ولم يقم بالتبليغ عن فقدانه خلال 24 ساعة، فإنه يتعرض للغرامة المالية، وتقدر ب 1000 ريال سعودي، وإذا تكرر الأمر تكون الغرامة 2000 ريال للمرة الثانية، و 3000 ريال للمرة الثالثة.

وفي النهاية قمنا بتوضيح كل ما يتعلق بـ الاستعلام عن الإقامة، كيفية الاستعلام، وأيضاً طريقة تجديد الإقامة، ورسوم تجديد الإقامات، وكذلك رسوم الغرامات على تأخير التجديد، نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.