العنوان الوطني وهذا العنوان معياري طورته المؤسسة لاستخدامه في أنظمة الملاحة المتوفرة في شبكة الإنترنت، أو في الهواتف المحمولة وأجهزة السيارات، و يعود ذلك إلى توافق هذا العنوان مع أنظمة الإحداثيات الجغرافية (GPS)، حيث تم ترقيم و ترميز كافة مناطق المملكة ورسم خرائط جغرافية تفصيلية لجميع مدنها و محافظاتها تظهر عنوان كل مبنى أو مجمع سكني أو تجاري أو مكتبي، كما تم إتاحة حقوق استخدامه للشركات العالمية.

معرفة العنوان الوطني

على مدى عصور الحضارة الإنسانية يؤكد علماء التاريخ والحضارة أن البريد هو أحد المقومات الهامة عند محاولة التعرف على مدى تقدم الأمم وازدهارها، كما أنه أحد محركات التنمية المستدامة للمجتمعات البشرية على اختلاف مراحلها، وفي أدبيات المجتمع يظل طارق الباب الوحيد المرغوب فيه دائما هو ساعي البريد.

  • خدمة البريد المسجل : وهي الخدمة التي يتم من خلالها الحصول على إيصال يتم بموجبه الاستعلام عن الرسالة المسجلة وتقدم هذه الخدمة من خلال كافة المكاتب البريدية.
  • خدمة البريد الرسمي : وهي خدمة خاصة بالمؤسسات والهيئات الحكومية، ويتم التعامل مع البريد الرسمي من خلال وزن المادة البريدية.
  • خدمة البريد العادي : وهي الخدمة التي يتم من خلالها إرسال كافة الرسائل(الاعتيادية) ويتم التخليص عليها من خلال آلات التخليص أو عبر الطوابع البريدية وتقدم الخدمة من خلال كافة المكاتب البريدية والصناديق المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

كيف اطلع العنوان الوطني

و تتميز هذه الخدمة بتسليم المادة البريدية في اليوم ذاته، داخل المدن، بحيث توزع المادة البريدية التي يتم استلامها قبل الساعة الثانية عشر ظهرا في الفترة المسائية من اليوم ذاته، وبالنسبة للمناطق الأخرى، يكون التوزيع يوم الإيداع، يوم آخر للتوزيع، وتبلغ تكلفة خدمة البريد بأولوية داخل مدن المملكة، حيث يستفيد من هذه الخدمة العديد من قطاعات المجتمع ومؤسساته المختلفة، سيما ما يتعلق بالجانب الخدمي مثل توزيع بطاقات الزواج داخل المدن والمناطق، وتوزيع الكتيبات والنشرات الدعائية وغيرها من المراسلات المختلفة.

طباعة العنوان الوطني للأفراد

إن الانطلاقة نحو مستقبل واعد للخدمات البريدية لا بد وان تقوم على منهجية علمية مدروسة, وذلك لان المفاهيم البريدية التقليدية لم تعد مجدية في ظل تطور النظم المعمول بها والتحول إلى تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية من اجل التواصل السليم في بناء الحضارات, والتفاعل والتناغم مع متطلبات المرحلة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في نموها وحضارتها ومكانتها بين الأمم.

التحقق من العنوان الوطني
معرفة العنوان الوطني

 

وكما تعودنا فإن المملكة العربية السعودية تنطلق في إنجازاتها من خلاصة التجارب المتعددة للوصول إلى أهداف تخدم المواطن وتحقق له متطلباته واحتياجاته، وحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين تسعى دائماً في كل خططها التنموية إلى تقديم رؤية شفافة وواضحة لتطبيق الأنظمة الجديدة واستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة التي توفر للمواطن خدمة متميزة ومتفردة.

لذلك فان مشروع العنوان البريدي الذي تشرف على تنفيذه مؤسسة البريد السعودي.

بتوجيهات كريمة من ولاة الأمر, قد بذل فيه الكثير من الوقت والجهد في الأداء والتنفيذ من أجل إيجاد شبكة من الخدمات البريدية النموذجية في المملكة العربية السعودية، وسيكون بإذن الله احد المشاريع التي ستساهم في تقديم الخدمات الراقية للمواطنين في هذا البلد الكريم.

التحقق من العنوان الوطني

فقد قامت مؤسسة البريد السعودي بإجراء دراسات مكثفة بالتعاون مع بيوت الخبرة في نظم المعلومات الجغرافية من أجل تنفيذ هذا المشروع ووفق مراحل ليغطي مناطق ومدن المملكة وخدمة الملايين من المواطنين والمقيمين, وكذلك الجهات الحكومية والأهلية الراغبة في الاستفادة من هذه الخدمة وفق خطوات واضحة.

إن ما يهدف إليه مشروع العنوان البريدي هو بناء طريقة للاستدلال وسهولة في الوصول إلى أي عنوان في المملكة العربية السعودية في أقصر وقت ممكن وبأقل التكاليف وعلى درجة عالية من التقنية والدقة. ويأتي هذا المشروع من أجل تلبية الحاجة الملحة والمتنامية لتطوير الخدمة البريدية وتقديمها للمواطن في موقعه دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب والمراكز البريدية.

كما يهدف المشروع إلى تقديم الخدمة لصناع القرار في الإدارات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص للحصول على العناوين الدقيقة من خلال آلية تضمن سرعة إيصال الخدمة البريدية.

كما إن مؤسسة البريد السعودي ستحرص على الاهتمام بالموارد البشرية التي سيعول عليها كثيراً في تنفيذ الخطط القصيرة والطويلة المدى التي ستمكنها من مواكبة كافة التطلعات, وستبذل كل الجهود الممكنة من أجل العمل على زيادة الإنتاجية وجودة الأداء والمحافظة على المكتسبات, وتنمية روح الفريق الواحد وثقافة العمل الموحدة من أجل مستقبل أكثر إشراقاً لهذا الوطن الغالي على قلوب الجميع تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وحكومتنا الرشيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − ثلاثة =