مع الانتشار الكبير لاستخدامات الإنترنت ومع التطور المتسارع لتقنيات المعلومات والاتصالات وظهور العديد من المفاهيم مثل الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، سارعت العديد من الحكومات في تبني هذه المفاهيم وإنشاء بنية تدعم التحول إلى تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية وتوجيه الجهات المعنية إلى البدء في تنفيذ وتطبيق هذه الخدمات، وقد دأبت المؤسسة على تقديم خدماتها للمشتركين والمتعاملين بأسلوب متقدم يواكب التطورات الحديثة سواءً في مجال الأعمال أو مجال التقنيات المساندة لهذه الأعمال و غيرها من المجالات. من هنا جاءت فكرة إنشاء نظام سيمس (SIMIS) وإكمال تطبيقه داخليا (الإنترنت) وخارجيا من خلال الإنترنت (التأمينات أون لاين) لتسهيل إجراءات عمل المؤسسة وربطها بالجهات الخارجية المستفيدة، كحلقة أخرى من سلسلة التطورات التي تشهدها المؤسسة. ومع تشغيل خدمة التأمينات أون لاين تصبح المؤسسة من أوائل الجهات الحكومية التي تقدم خدمات تفاعلية لمشتركيها وعملائها عبر شبكة الإنترنت.

التأمينات الاجتماعية

في هذا التقرير سنسلط الضوء على الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة على الإنترنت من خلال نظام سيمس ( SIMIS)، المباشرة منها وغير المباشرة,  والنتائج التي تحققها هذه الخدمات للمؤسسة والمتعاملين معها.

التأمينات أون لاين عبارة عن مجموعة من خدمات نظام سيمس (SIMIS) التي يمكن للجهات الخارجية المستفيدة الوصول لها عن طريق الإنترنت وتنفيذ العمليات اللازمة.

وطُورت هذه الخدمات لتسهيل وتسريع حركة عمال أصحاب العمل والدقة في قبول إصابات العمل، إضافة إلى العديد من الاستفسارات المقدمة للمشتركين والجهات الحكومية والمستأجرين. ومن خلال الفقرات التالية سيتم إعطاء لمحة سريعة لكل خدمة وكيفية الاستفادة منها.

 التامينات
التأمينات الاجتماعية

أنشئت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتطبيق نظام التأمينات الاجتماعيـــــة الصادر بموجب المرســـــوم الملكي رقم م / 22 وتاريخ 6/9/1389 هـ (الموافــــــــق 15/ 11/ 1969 م) والمعــــــــــدل بالمرســـــــــــوم الملكي م / 33 وتاريــخ 3/9/1421 هـ (الموافق 29/11/2000 م) الذى بدأ تطبيقه اعتبارا من 1/1/ 1422 هـ (1/4/2001 م).

يهدف نظام التأمينات الاجتماعية – الذي تكلفه الدولة – توفير الحماية الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص والحكومي الذين لا يغطيهم نظام التقاعد العسكري أو المدني وتهيئة الفرصة لمستقبل امن يوفر لهم ولأسرهم من بعدهم حياة كريمة مستقرة في الحالات التي يفقدون فيها القدرة على العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفــاة أو إصابات العمل والأمراض المهنية ويتلقى المشتركون أو أفراد عائلاتهم هذه الحماية في صورة معاشات أو تعويضات ورعاية طبية وذلك من خلال فرعي النظام التالي :

أ  –  فرع المعاشات :

يسري على المشتركين السعوديين العاملين بالقطاع الخاص بالقطاع الحكومي من غير الخاضعين لنظامي التقاعد المدني والعسكري، وقد بدء تطبيق هذا الفرع اعتبارا من 1/1/ 1393 هـ 4/2/1973 م، ويكفل تقديم التعويضات في حالات العجز الغير مهني، والتقاعد والوفاة، ونسبة الاشتراك في هذا الفرع (18 %) من الآجر الشهري يتحمل صاحب العمل نسبة (9 %) كاملة من بداية التطبيق ويتحمل المشترك نسبة (9%) على تدرج السنة الأولي (6%)، والسنة الثانية (5 ر 7 %) والسنة الثالثة (9 %) يقوم صاحب العمل بحسمها من أجره وتوريدها للمؤسسة مع حصته النظامية.

ب –  فرع الأخطار المهنية :

يســـري على السعوديين وغير السعوديين العامليـــــن في القطاع الخاص، وقد بدا تطبيقــــه اعتبارا من 1/7/ 1402 هـ الموافق 1/5/1982 م ويكفل تقديم التعويضات في حالات إصابات العمل وقيمة الاشتراك في هذا الفرع (2) من الآجر الخاضع للاشتراك يدفعها صاحب العمل ولا يتحمل المشترك شيئا من قيمة الاشتراك 0 وما زالت هذه القواعد سارية المفعول حتى تاريخه وقد تضمنها النظام الجديد أيضا.

تسجيل دخول المنشأة التأمينات الاجتماعية

تعبئة نموذج طلب الاشتراك في نظام التأمينات أون لاين، لتعبئة الطلب وطباعة طلب الاشتراك آلياً بعد الاستعلام عنه، بإدخال رقم المنشأة و (رقم المشترك أو رقم بطاقة الأحوال)، للاستعلام عن الطلب، وإرسال الطلب إلى مكتب المؤسسة يدوياَ بعد اعتماده من صاحب الصلاحية، تقوم المؤسسة بتدقيق الطلب وإدخاله في النظام، بعد الموافقة واعتماد الطلب يتم إرسال رسالة إلكترونية بعنوان (تفعيل حسابك من التأمينات أون لاين) على البريد الإلكتروني المسجل في الطلب، تحتوي الرسالة على رابط التفعيل بعد الدخول على الرابط المرسل، سيطلب النظام إدخال رقم اشتراك الجهة في نظام التأمينات سواءً صاحب عمل أو مستشفى، إذا كان الرقم صحيح سيطلب النظام منك إدخال كلمة سر خاصة بالدخول على النظام، التأشير بالموافقة على اتفاقية الاستخدام بعد الموافقة على بنود الاتفاقية، يمكنك الدخول إلى النظام بعد إتمام العملية السابقة بنجاح، الخطوة الأولى تعبئة نموذج طلب الاشتراك، أما الخطوة الثانية الاستعلام عن الطلب، يتطلب الدخول على النظام جهاز حاسب شخصي متصل بالإنترنت.

  •  الدخول على رابط التأمينات أون لاين (gosi.gov.sa).
  •   الضغط على تسجيل لتسجيل الدخول لأول مرة، وتحديد نوع المستخدم(مشترك، مشترك اختياري، مستأجر).
  • إدخال جميع البيانات المطلوبة بإتباع التعليمات المساعدة للشاشة ثم الضغط على زر حفظ. مع التأشير على الموافقة على الاتفاقية لقبول الاشتراك في الخدمة.
  •  في حالة قبول التسجيل ينقل النظام المسجل إلى شاشات الدخول الرئيسية.
  • يتم إدخال رمز المستخدم(رقم المشترك/المستأجر) وكلمة السر المدخلة في شاشة التسجيل السابقة.
  •  يتم تسجيل الدخول وتظهر الخدمات المقدمة للمستفيد على الإنترنت.
  • بالضغط على رابط الخدمة المطلوبة يتم الدخول على الشاشة.
  •  من خلال زر مساعدة يمكن الاطلاع على كيفية استخدام هذه الشاشة.
  •  وللمزيد من المعلومات يمكن الاتصال من خلال رابط اتصل بنا الموجود في شاشات التأمينات أون لاين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − ستة عشر =