التامينات الاجتماعية في السعودية .. خدماتها وطريقة عملها

التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي مؤسسة حكومية مستقلة لها استقلال مالي وإداري خاص بها ويشرف عليها مجلس إدارة خاص بها يرأسه وزير العمل السعودي،  ويقوم نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية  علي تطبيق التغطية التأمينية الشاملة وذلك عن طريق تحصيل الاشتراكات من الشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال، وصرف المستحقات اللازمة والتعويضات والمعاشات للمشتركين من أفراد أو أسر.

ومن جميع الأشخاص الذين يندرجون تحت نظام التأمينات الاجتماعي أو من يسمح لهم نظام التأمينات السعودي بالاستفادة من هذا النظام التأميني الشامل، يوجد لدي مؤسسة التأمينات السعودية مركز رئيسي و مكاتب منتشرة في محافظات المملكة تقدر بحوالي 21 مكتبا تابعا لها.

كيف يعمل نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية

نظام التأمينات في السعودية يقوم علي صورة رائعة من التكافل الاجتماعي والتعاون والذي يهدف لخدمة أفراد المجتمع المستفيدين من هذا النظام؛حيث يقوم علي تقديم الدعم والرعاية للعاملين في القطاع الخاص والعاملين في بند الأجور في القطاع العام أو الحكومي أيضا.

وهذا يسمح بتوفير حياة كريمة للمواطنين ولأسرهم بعد الانتهاء من خدمة العمل أو التقاعد أو بسبب العجز أو الوفاة.

كما يقدم نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية الدعم والعناية الطبية الكاملة للمصابين بإصابات عمل أثناء تأدية مهامهم أو أصحاب الأمراض المهنية، ويوفر نظام التأمينات السعودي كذلك كافة التعويضات المستحقة عند حدوث حالة عجز مهني أو إصابات تعجيزية أو في حالات الوفاة.

فرع المعاشات وفائدته الكبيرة

لا شك أن فرع المعاشات في السعودية من الأمور الرائعة التي تمنحك راحة كبيرة ودعم عند التقاعد ونهاية الخدمة في عملك.

ويطبق نظام المعاشات في السعودية بصورة إلزامية نسبة 20% من الأجر يقع منها نسبة 10% علي صاحب العمل ونسبة 10% علي المشترك في نظام المعاشات، ويستحق المشترك صرف معاش التقاعد وفق شروط معينة وهي:

  1.  التوقف عن العمل الذي يقوم به المشترك والعمل الخاضع للنظام.
  2. بلوغ المشترك لسن ال 60 سنة أو تجاوز هذا السن.
  3. أن لا تقل مدة الاشتراك عن 120 شهرا أو 60 شهرا علي الأقل علي أن تضاف المدة المكملة ل 120 شهرا للاستفادة من نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات في المملكة.

ومن الجدير بالذكر وحسب تصريحات التأمينات الاجتماعية أن المعاشات التي تقوم مؤسسة التأمينات بصرفها شهريا تجاوزت 1.8 مليار ريال سعودي، ويستفيد منها حوالي 360 ألف مستفيد.

بعض الخدمات التي تقدمها التامينات الاجتماعية بالسعودية

  • يمكنك معرفة بيانات ومدد الاشتراك في نظام التأمينات السعودي.
  • الاستعلام عن معلومات المرتب أو فئة الاشتراك.
  • معرفة بيانات الحقوق التأمينية مثل المعاش التقاعدي، مكافأة نهاية الخدمة.
    الاستعلام عن المبالغ والاشتراكات المستحقة على المؤمن عليهم وفق الشروط المعروفة والمحققة لهذا النظام.
  • معرفة جهة الصرف آيا كانت بنك أو غيره والمبالغ الشهرية المحولة عليها.
    يمكنك بكل سهولة الاستفسار والاستعلام عن حساب المعاش التقاعدي في نظام التأمينات الاجتماعي بالمملكة.

وفي النهاية يجب أن تتأكد عزيزي القاري أن نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية يضمن لك مزيد من الأمان والاطمئنان في حالة التقاعد أو حالة حدوث أي طارئ من الأمور التي ذكرنها لا قدر الله، وتتيح لك الوزارة عبر موقعها طرق التسجيل والاستعلامات عن أي شئ تابع لنظام التأمينات الاجتماعي في المملكة، ويمكنك الدخول للموقع ومعرفة كافة التفاصيل التي ترغب بمعرفتها بسرعة كبيرة.