الحج المخفض خدمة إلكترونية مُقدمة من وزارة الحج والعمرة، في المملكة العربية السعودية، كما تقدم الوزارة منظومة متكاملة لكل اجراءات الحج والعمرة، فهناك خدمات مقدمة للحجاج من الداخل والخارج، وطريقة الحصول على تكاليف اقل للحج والعمرة، كما تقدم ضمانات لكافة الحقوق والواجبات، التي يحتاجها الحاج داخل المملكة، سواء كان حج داخلي لأبناء الدولة أو خارجي.

التسجيل في الحج المخفض

يُمكنك التسجيل في الحج المخفض، من خلال بعض الخطوات التالية :

  • أولا عليك الدخول الى البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة.
  • ثم تقوم بإدخال اسم المدينة، وعدد الذكور والإناث.
  • ثم تختار البرنامج المناسب للحج، وهو “الحج المخفض”
  • وتختار بعد ذلك نوع المنشأة المناسبة لك، ثم النقر على “احجز”.
  • سيتعين عليك بعد ذلك تعبئة بعض البيانات، مثل: ( رقم الجوال والبريد الإلكتروني)، والضغط على “إرسال”.
  • قم بكتابة رمز التحقق، الذي سيُرسل على جوالك، في الخانة المخصصة لذلك.
    بعد ذلك، قم بتعبئة بيانات الحجاج المرافقين.
  • ثم تأشير بالموافقة على الشروط، وسيُرسل الموقع رسالة نصية على جوالك بالموافقة.
  • وفي النهاية قم بالضغط على “الاستعلام عن الحج”، لسداد الرسوم المطلوبة.
    الحج المخفض

إجراءات الحج المخفض الداخلي والخارجي

هناك بعض الإجراءات الإلزامية التي يخضع لها الحج المخفض في الداخل والخارج، والتي تلتزم الوزارة بالإشراف عليها، حيث تقوم بالمراقبة على التعاقدات التي تتم بين الحاج أو المعتمر، ومكاتب شؤون الحجاج، والممثلة في الشركات التي تشمل في محتواها كل الخدمات التي يحتاجها الحاج، خلال فترة تواجده داخل المملكة، وهي خدمة الإعاشة والنقل والسكن، وغيرها من الخدمات بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

ضمانات التسجيل في الحج المخفض

يتسائل الكثير من الحجاج عن ضمانات الحج المخفض، وهنا تبرز أهمية الدور الملموس الذي تلعبه وزارة الحج والعمرة بالمملكة، حيث أنها تقوم بدور رقابي نظامي على كل الأطراف، التي ينسب إليها تنسيق إجراءات الحج المخفض، بدءً من التسجيل على بوابة الوزارة، وصولاً إلى إنهاء كافة تعاملات التسجيل، واستلام الأوراق الرسمية.

خدمات وزارة الحج والعمرة

لا تكتفي الخدمات المقدمة من قبل وزاره الحج والعمرة بالمملكة على خدمة الحج المخفض ، بل انها تتسع لتشمل تقديم بعض الخدمات الأخرى في مجال الحج والعمرة وهي :

خدمة العمرة والزيارة
تختص الشبكة الإلكترونية لوزارة الحج، بالتعامل مع ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم الإسلامي، فإنها تحرص دائماً علي تيسير الأمور لطالبي الحج والعمرة من خارج المملكة، لذلك قامت الوزارة بطرح خدمة العمرة و الزيارة، التي من شأنها تيسير عملية العمرة، من خلال تأشيرات الزيارة داخل المملكة.

خدمة استضافة معتمر

عن طريق تلك الخدمة؛ تكفل وزارة الحج والعمرة لأبناء المملكة استضافة أحد المعتمرين، دون وجود أي رسوم لذلك، فيكون بمثابة ضيفاً على احد أبناء المملكة، وتكفل له الوزارة ضمان إجراءات الحج كاملةً.

خدمة عقود سكن معتمرين

وفي تلك الخدمة؛ تقوم الجهة المعنية باستقبال المعتمرين، بتقديم عقود سكن يتم فيها التأكد من وجود سكن مناسب للفرد، إذا كان بمفرده أو يلازمه رفيق، وتتكفل الوزارة بأن بتخصيص كل سبل الراحة والأمان للمعتمر، طوال فترة تواجده المملكة.

وفي نهاية المقال، نكون اطلعنا على خدمة الحج المخفض، وكيفية التسجيل على البوابة الخاصة بوزارة الحج والعمرة، والخطوات المتبعة في استكمال الأوراق الرسمية والإجراءات، ونتمنى أن تكونوا حصلتم على قدر كافي من المعلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تليجرام