تم إنشاء إدارة تموين الخطوط الجوية العربية السعودية في عام 1981م لتكون أول وحدة للتموين الغذائي للطائرات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة كإدارة مستقلة تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية، و منذ ذلك الحين أصبحت وحدة تموين السعودية واحدة من اكبر المنظمات نمواً في عالم تموين الطائرات.

فقد تم افتتاح وحدات تموين مشابهة بمطار الملك خالد الدولي في عام 1984 م و بمطار القاهرة عام 1984 م أيضا، وبمطار الملك فهد الدولي بالدمام في عام 1999 م، وتنتج هذه الوحدات ما يقرب من 13 مليون وجبة طعام سنويا.

يوفر التموين كافة خدمات التموين الغذائي والخدمات الأرضية المساندة للخطوط الجوية العربية السعودية واكثر من 54 شركة طيران دولية عاملة بمطارات المملكة العربية السعودية.

وهناك ثلاث أسباب رئيسية للنمو الحضاري السريع والتنوع الكبير في مجال عملنا الإبداع و الابتكار، التخطيط الدقيق، و التعاون البناء بين موظفينا. لقد صممت برامج تدريب الموظفين بتموين السعودية بحيث تضمن المهام المستمر بآخر التطورات والمستجدات في مجال صناعة التموين الغذائي والخدمات المساندة، ويتم تدريبهم على تنمية قدراتهم ومهاراتهم في مجالات الإنتاج والتسويق والصحة والسلامة.إن سجلنا الحافل بالإنجازات في مجال الصحة والنظافة هو نتيجة سنوات من التطوير والتحديث لبرامج الطعام وسلامة الغذاء التي تضم برنامج الكشف على المواد الخام، وبرنامج النظافة الشخصية وبرنامج التحكم في درجات الحرارة وبرنامج التنظيف والتعقيم وبرنامج الكشف على البكتريا.

الخطوط السعودية للتموين 

بالدعم الكامل من إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية، تم إنشاء قسم المطاعم والحفلات الخارجية في عام 1986 بجدة كتطور منطقي من مجال عملنا الأساسي، كما تم أيضا إنشاء قسمين مشابهين بمطار الملك خالد الدَّوْليّ بالرياض ومطار الملك فهد الدَّوْليّ بالدمام.

 الخطوط الجوية العربية السعودية
التموين الخطوط السعودية

 

يدير قسم المطاعم والحفلات بتموين السعودية أكثر من 35 موقعا في جدة والرياض والدمام وفق المعايير القياسية العالمية لصناعة التموين الغذائي للطائرات، لذا تتميز خدماتنا بالجودة العالية والمواصفات الدقيقة في مجالات السلامة وصحة الغذاء وصحة البيئة.

قام تموين الخطوط الجوية العربية السعودية سمعة بالتعاون مع شركات الطيران بمجلس التعاون الخليجي بإنشاء شركة مجلس التعاون الخليجي لخدمات الطيران المحدودة (GASCO) في عام 1987 كشركة قابضة تتكون من الخطوط الجوية العربية السعودية وشركة طيران الخليج والخطوط الكويتية، ثم انضمت إليها الخطوط الإماراتية في عام 1990 م والخطوط القطرية في عام 1994 م، وتعتبر الملكية مشتركة بين الشركات الخمس وهى مسجلة في  جيرنزى إحدى جزر قناة المانش.

تركز الشركة في الوقت الحالي على تموين الطائرات وهناك خطط مستقبلية للمشاريع الاستثمارية والمزيد من التعاون في مجالات الفنادق والمبيعات الجوية، وشراء الوقود، ومن أهدافها تطوير التعاون بين الخطوط الجوية بدول مجلس التعاون الخليجي لزيادة كفاءتها وتوفير أعلى مستوى من الخدمات والمنتجات لعملائها واستمرار تقديم النتائج المالية الجيدة لمالكيها وضمان تأثيرها الإيجابي على المجتمعات التي تخدمها، ويوجد موقع رسمي خاص بـ الخطوط السعودية للتموين (saudiacatering.com).

لشركة GASCO الآن مشروع مشترك لتموين الطائرات (Caterair / GCC ) في مطار هيثرو بلندن، كما لديها أيضا خطط لمشاريع مشابهة في بومباى ودلهى ومانيلا وفرانكفورت ومواقع أخرى حول العالم.

تولت إدارة التموين تقديم خدمات المبيعات الجوية على متن طائرات الخطوط السعودية منذ عام 1985 م بعد أن كانت تقوم بها إدارة مستقلة من إدارات الخطوط السعودية، وللحصول على معلومات متكاملة عما هو معروض وطرق الشراء.

تقوم إدارة الخدمات الأرضية المساندة منذ عام 1988م بتقديم خدماتها للخطوط الجوية العربية السعودية وشركات الطيران العالمية في المحطات الرئيسية الثلاث جدة و الرياض والدمام في مناولة الأمتعة والشحن الجوى وتنظيف الطائرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × أربعة =