حرصاً من المديرية العامة للجوازات على بذل كافة الجهود الممكنة لاستخدام لغة العصر (الإنترنت) بهدف التواصل المستمر مع المواطن والمقيم والزائر من داخل المملكة وخارجها وتوفير المعلومات القيمة التي تبين المسوغات النظامية وخطوات سير العمل في كافة إدارات الجوازات في المملكة بغرض توفير الوقت والجهد والخدمة الجيدة التي تخفف على المراجعين عناء البحث والسؤال، ولتقديم أفضل الوسائل المتاحة لإنجاز معاملاتهم بصورة جيدة وحضارية في مختلف أرجاء وطننا الغالي.

الجوازات السعودية الوافدين استعلام

لذا فقد تم تصميم موقع خاص بالمديرية العامة للجوازات، نأمل أن يجد الزائر الكريم كل ما يتلاءم مع  متطلباته وتطلعاته سواء من ناحية المعلومات أو من ناحية الخدمات، فلقد حرصت المديرية العامة للجوازات منذ الشروع في إنشاء موقعها على هذه الشبكة،على استطلاع آراء قطاعات واسعة من الرأي العام ومن ذوي الخبرة حول نوعية الخدمات التي يتطلعون إليها في الموقع وكانت الاقتراحات التي وردت إلينا في هذا الشأن هي المحرر الحقيقي لهذا الموقع بكل ما يشتمل عليه من معلومات.

استفسارات الجوازات

فجاءت في البداية إجراءات تقديم الطلب لتلقي الضوء للمواطنين والمقيمين على الإجراءات النظامية المتبعة لدى إدارات الجوازات أثناء تقديم طلباتهم وتحديد الإجراءات السليمة المخولة لكل متقدم.

كما حرصنا أن نضع  في الموقع جميع الإجراءات النظامية للأخوة المواطنين كإجراءات الحصول على جواز السفر أو إضافة أحد أفراد العائلة أو إجراءات الحصول على تصريح حج، وذلك من خلال نافذة إجراءات السعوديين.

استعلامات الجوازات

وفي إطار الخدمات التي يقدمها الموقع بشكل موسع وشامل والتي يتطلع إليها الأخوان المقيمين تم تقسيم الإجراءات الأساسية إلى عدة نوافذ وهي (رخصة الإقامة) و(تأشيرات السفر) و (نقل الكفالة) ووضعت بقية الإجراءات الفرعية بشكل عام في نافذة مستقلة هي الإجراءات والتعليمات الأخرى لهدف سرعة الوصول إلى المعلومات الأكثر طلباً، من خلال نافذة أسئلة و أجوبة إجراءات الوافدين.

ولتطلعنا الدائم إلى المضي قدماً في سبيل تقديم خدمات أفضل بشكل حضاري وميسر، تم إدراج نموذج استمارة طلب إصدار جواز سفر سعودي، بإمكان المواطن تعبئتها مباشرةً من الموقع و طباعتها فوراً.

وكما حرصنا في وقت سابق على دراسة وضع الاستمارات المعمول بها سابقاً إلى عمل نموذج استمارة موحدة وشاملة لأهم الإجراءات المتعلقة بالوافدين والمعمول بها حالياً، تم أدراجها في الموقع  لتلبي احتياجات جميع الشركات والمؤسسات والأفراد بكل يسر وسهولة بعد تعبئتها مباشرة من خلال نافذة نموذج الطلب.

ونظراً لوجودنا في بيئة متغيرة تحثنا على التطور نحو الأفضل دائماً بمشية الله،  فقد أفردت نافذة متميزة في الأسلوب لتمكن المتصفحين من متابعة المستجدات على الموقع من أخبار ومعلومات وبحوث وكذلك قائمة بريدية تمكن و بصورة عملية وسريعة حصول ذوي الاهتمام من المواطنين والمقيمين على ما أستحدث من إجراءات وتطورات على موقع الجوازات عبر البريد الإلكتروني، دون الحاجة إلى الدخول إلى الموقع في كل مرة، يتخللها بعض الرسائل التذكيرية و الإرشادية و التوعية بعد تسجيل بريد المستخدم الشخصي على قائمة “رسالة من الجوازات” من خلال نافذة جديد الجوازات.

ولما لقطاع الجوازات من ماضي عريق ومراحل تطويرية هامة في سبيل تقديم أفضل الخدمات للجميع التي سنلقي عليها الضوء في هذا الجانب من خلال نافذة  نبذة تاريخية التي ترسم الصورة الحقيقة لتسلسل مراحل التطور التاريخي لجهاز الجوازات.

ونظراً لرغبة المستخدمين في وضع نافذة خاصة عن إجابات الأسئلة التي ترد على إدارات الجوازات بشكل مستمر ومتكرر فقد أوجدنا نافذة تطرح الكثير في هذا الجانب من خلال نافذة أسئلة وأجوبة خاصة للسعوديين و للوافدين التي سيتم تزويدها بالمستجدات بشكل دوري.

الجوازات السعودية الوافدين استعلام

وعلى اعتبار أن المديرية العامة للجوازات ذات المركز الحيوي لخدمة جميع المواطنين والمقيمين التي تربطها إدارات أخرى ذات علاقة في مجال عمل الجوازات، حرصنا على انتقاء بعض المواقع الحكومية التي يحتجاها المستخدمين بشكل عام لهدف الحصول على المعلومات بشكل أوسع، كما تم إدراج دليل شامل لجميع أرقام هواتف جوازات المناطق والمحافظات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية من خلال نافذة مواقع ذات صلة في السعودية.

الجوازات السعودية
السعودية

 

ولما تتطلبه التوعية من إيضاح لأنواع المخالفات التي قد يقع بها المواطن والمقيم من حيث لا يعلم، ولما لهذا الجانب من أهمية، فقد تم وضع جدول إرشادي لجميع مخالفات نظام الإقامة والعمل والعقوبات المقررة لكل مخالفة من خلال نافذة المخالفات والعقوبات.

نأمل أن يكون الموقع قد أشتمل على ما يحقق الهدف الذي أنشئ من اجله، ويسعدنا أن نتلقى ملاحظاتكم واقتراحاتكم واستفساراتكم عن آية معلومات إضافية قد لا يكون تضمنها الموقع للاستعلام عن المعاملات (moi.gov.sa) في نافذة سجل الآراء والمقترحات التي ستكون محل العناية والاهتمام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − 6 =