التسجيل في بوابة المستقبل .. الخطوات والأهداف والأنظمة التفاعلية

التسجيل في بوابة المستقبل، هي خدمة إلكترونية أطلقتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتُعد بوابة المستقبل إحدى نظم التعليم الحديثة، التي تم إصدارها لنشر وتعميم نظام التعليم الرقمي الغير تقليدي، وتعظيم الاستفادة العلمية بالنسبة للطالب، وأيضاً الاستفادة من خبرات المعلمين، وزيادة خبراتهم العلمية والتربوية، وتحسين مستوى المعرفة لدى الطالب، ومن أهدافها إبقاء المعلم والطالب على اتصال دائم مع البرنامج.

إنشاء حساب بوابة المستقبل

ويُعنبر موقع بوابة المستقبل هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، من حيث تقديم المناهج، والاختبارات، والواجبات للطلاب، وإمكانية متابعتهم بشكل مستمر، على خلاف العديد من المواقع السابقة، مثل موقع نور الذي كان يختص بعرض بيانات المستخدمين فقط، ولكن في حالة فقدان كلمة السر لموقع بوابة المستقبل، فإنه يجب العودة إلي المسئول عن الحساب الشخصي للطالب، في موقع نور لاستعادتها مرة أخرى.

بوابة المستقبل نور

  • قم بفتح الصفحة الخاصة بنظام نور.
  • ستظهر لك صفحة تسجيل الدخول، قم بكتابة اسم المستخدم، والرقم السري باللغة الإنجليزية، ثم قم بنقل رمز التحقق، واضغط على “تسجيل الدخول”.
  • بعد ذلك ستظهر لك صفحة تغيير كلمة السر القديمة، قم بكتابة كلمة السر الجديدة، وأعد تأكيدها مرة أخرى، وقم بإدخال بريدك الإلكتروني، ثم اضغط على “حفظ”.
  • ثم قم بالتوجه إلى بوابة المستقبل، من خلال هذا الرابط.
  • اضغط على “تسجيل دخول”، وقم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الجديدة في نظام نور، وأدخل الرمز المرئي واضغط على “دخول”.
  • سيدخلك بعدها إلى حسابك على بوابة المستقبل، وستظهر لك بيانات خاصة بأولياء الأمور، قم بكتابتها وهي: ( رقم جوال الأب والأم، الحالة الاجتماعية والمادية والتعليمية للأبوين ).
  • وبذلك ستكون انتهيت من خطوات التسجيل في بوابة المستقبل، ويستطيع الطالب من خلال هذه الصفحة، متابعة مناهجه العلمية وأداء واجباته المنزلية، وأيضاً الإطلاع على رصيد نقاطه، وكشف الدرجات، وأداء الاختبارات الدراسية.

مع العلم أن كل طالب يقوم باستلام اسم المستخدم وكلمة المرور من المدرسة الخاصة به، مع مراعاة أن صلاحية كلمة السر 90 يوماً من تاريخ استلامها، لذا فيجب تغييرها قبل انتهاء المدة.

الأنظمة التفاعلية في بوابة المستقبل

قدم موقع بوابة المستقبل العديد من الأنظمة التفاعلية للطلاب، ومنها ما يلي :

  • إمكانية تقديم الواجبات المنزلية على الموقع من قبل المعلمين للطلاب.
    توفير سبل التواصل مع الطلاب.
  • تُمكن المعلم من التحضير المسبق للدروس على الموقع الإلكتروني.
    خلق روح المنافسة بين الطلاب، عن طريق النظام النقطي المحدد من قبل الموقع، والذي يقوم بتحديد تفاعل كل طالب مع الموقع.
  • وجود محتوى تعليمي غني بالمعرفة والمعلومات الإثرائية للطلاب.
  • إمكانية إجراء الاختبارات على الموقع بطريقة إلكترونية سهلة.
  • يساعد إدارة المدرسة في متابعة الطلاب بشكل منتظم.
  • تقوم أيضاً البوابة بتنشيط التفاعل بين الطلاب، عن طريق توفير حلقات نقاش لهم.

أهداف التسجيل في بوابة المستقبل

يعتبر إصدار موقع بوابة المستقبل هو خطوة كبيرة للأمام، وذلك في إطار سعي المملكة العربية السعودية إلى تطوير نظام التعليم في مبادرة (2030)، وهي تعتمد بشكل مباشر، على التخلص تدريجياً من النظم والأنماط التقليدية للتعليم المتعارف عليها، وأيضاَ تعمل على تجهيز الطالب بشكل أفضل، ليتناسب مع متطلبات سوق العمل.

تستهدف بوابة المستقبل كلاً من الطالب، والمعلم، وإدارة المدرسة، وولي الأمر، عن طريق

خلق نظام تعاوني بينهم، للوصول إلى أقصى استفادة تربوية، وأعلى تقدم علمي، وقد بدأت هذه الحملة منذ عام (2017) على عدة مراحل، شملت كل مرحلة مجموعة مدارس، بهدف تغطية جميع مدارس المملكة.

كذلك أطلقت البوابة مسابقة على حسابها الرسمي في تويتر، بعنوان قصة نجاح، يستطيع فيها الطلاب مشاركة قصص او تجارب شخصية عن حياتهم، وقامت أيضاً وزارة التربية والتعليم، بتوفير تطبيق يَسهُل تحميله على الهاتف الجوال، أو التابلت لسهولة الدخول إلى الموقع.

وأخيراً نكون قمنا بتغطية شرح التسجيل في بوابة المستقبل بالخطوات، ومحتوى البوابة وأهدافها، وأهمية التسجيل فيها.