تقدم مستشفي قوى الأمن العديد من الخدمات للمرضى تنهض إدارة خدمات المرضى بأقسامها المختلفة بمجموعة من الأنشطة والاهتمامات التي تتصل مباشرة بخدمة المرضى ورعايتهم، وتيسير إجراءات ومتطلبات مراجعتهم للمستشفى، وتلقي العلاج اللازم، ومن ثم إرشادهم، ومعاونتهم، في كل ما يحقق لهم أقصى درجات الاستفادة من الخدمات الوقائية والعلاجية التي تقدمها المستشفى، ويقوم بهذه المهام عدد من الأقسام التالية.

قسم علاقات المرضى :
وهو القسم المعني بتغطية احتياجات المرضى والمراجعين على مدرا الساعة، بما في ذلك حل مشكلات المرضى المنومين، ومرضى العيادات الخارجي.

مستشفى قوى الأمن

قسم الدخول والتنويم :
يناط بهذا القسم التنسيق والإعداد وترتيب الحجوزات للمراجعات وحالات التنويم داخل الأقسام الطبية المختلفة حسب تصنيفهم(حالات طارئة ـ عاجلة ـ عادية). مما يحقق الاستخدام الأمثل للطاقة السريرية، والاستفادة منها لأقصى درجة. وقد بلغ عدد المرضى الذين ادخلوا للتنويم سنة 1421هـ (26970) مريضاً.

قسم السجلات الطبية :
يختص هذا القسم بحفظ وتنظيم جميع السجلات الطبية( الملفات) الخاصة بالمراجعين والمنومين.

قسم الخدمة الاجتماعية :
يختص هذا القسم بتقديم العون والمساعدة لبعض المرضى وعائلاتهم من أصحاب المشكلات الاجتماعية أو النفسية أو المالية، حيث يتم التعرف على المريض وظروفه، ومن ثم العمل على تذليل ما يعترض أو يعوق الشفاء من مشكلات.

الشؤون التعليمية :
تتمثل أنشطة هذه الإدارة في عقد الدورات التدريبية، وإعداد البرامج التعليمية، والعمل على تطوير القوى العاملة، بهدف رفع مستوى الأداء وزيادة معدلات الإنتاجية.

ومن مهامها تنظيم سلسلة من الندوات العلمية والمؤتمرات، والحلقات الدراسية، وبرامج التعليم المستمر للأطباء والممرضين، وموظفي الإدارة، وجهاز الخدمات المساندة، وبرامج للأطباء المقيمين في التخصصات المختلفة، وتهيئة الفرص التعليمية في مجالات الرعاية الطبية لمنسوبي وزارة الداخلية والعاملين بالمستشفى، وإقامة برامج مكثفة للتدريب على رأس العمل، إعداد برامج الابتعاث والإجازات التعليمية، إعداد برامج التوعية الصحية.

  • كما تتضمن مسؤوليات وحدة الدراسات العليا والتدريب تنسيق برامج الدراسات العليا داخل المستشفى وبرامج تدريبية أخرى بالتنسيق مع القسم المعني.
  • بالإضافة إلى برامج الزمالة التي تنتهي بدرجة علمية فإن القسم يتيح فرص التدريب لأطباء الامتياز وطلبة كليات الطب والكليات والمعاهد الصحية للتدريب داخل المستشفى.
  • يوجد بالمستشفى مكتبة متخصصة تضم مجموعة من المراجع الأساسية، إلى جانب العديد من الدوريات الطبية والعلمية المتخصصة.
  • كما تم إدخال البريد الإلكتروني بالمكتبة مما أدى إلى إثراء عملية البحث وتبادل المعلومات الطبية مع المراكز الطبية العالمية كما تم إنشاء المكتبة الإلكترونية وتأمين أقراص الليزر الخاصة بها، وجاري الآن عمل دراسة لتوسعة المكتبة لتقديم خدمات أفضل.
  • أما وحدة التدريس فتقوم بعقد الدورات بمستوياتها المختلفة من اللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية ودورات التحضير لاختبارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ثانية. إلى جانب عقد دورات الحاسب الآلي وتطبيقاته.

إدارة الموارد البشرية :
تعمل إدارة الموارد البشرية على استقطاب وتعيين أفضل الكفاءات البشرية للعمل في جميع التخصصات ذات العلاقة بإدارة وتشغيل البرنامج. كما تعمل على تطبيق السياسات والإجراءات التي تحفظ حقوق الموظفين والمنشأة معاُ.
وتقوم بتحديث أسلوب العمل بما يتواكب مع التقنيات الحديثة وترتبط آليا بمكاتب التوظيف الخارجية وجميع موظفي البرنامج مع الحفاظ على السرية ومراجعة الوصف الوظيفي وتحديث قاعدة البيانات وسلم الرواتب بشكل دوري وكلما دعت الحاجة لذلك وفقاُ للقنوات الرسمية والهيكل التنظيمي.

الإدارة المالية  :
تقوم هذه الإدارة بإنجاز جميع الأعمال المتعلقة بالميزانية، والاستخدام الأمثل لبنودها، كما تقوم بإعداد جداول الرواتب والأجور الشهرية، وصياغة وتوقيع العقود الخاصة بالتشغيل والصيانة والمشتريات، وتوفير المبالغ اللازمة لتأمين جميع المواد والأجهزة بالمستودعات.

المتابعة والتطوير الإداري :
تهدف إدارة المتابعة والتخطيط إلى ضمان أفضل مستويات الرعاية الصحية لمنسوبي وزارة الداخلية وذويهم من خلال التخطيط والمتابعة لكافة الأعمال المرتبطة بعملية التشغيل، ويتبع لها قسم الجودة والنوعية ومن مهامها خدمة نجاح التشغيل المباشر للمستشفى ومراجعة السياسات والإجراءات لكافة أقسام المستشفى من خلال قسم الجودة والنوعية والمشاركة في الإشراف على كافة المشاريع التي يجري تنفيذها بالمستشفى ومتابعة تنفيذ التوصيات الواردة في محاضر اجتماعات اللجان الرئيسية بالمستشفى، والقيام بإجراء البحوث والدراسات لخدمة رسالة وأهداف المستشفى إلى جانب العمل كجهة استشارية لإدارة المستشفى.

العلاقات العامة :
في أي منشأة لهذه الإدارة اهتمامان، أحدهما داخلي والآخر خارجي، وإدارة الإعلام بمستشفى قوى الأمن تعنى بالمرضى والمراجعين كجمهور داخلي، بالإضافة إلى أنشطتها وعلاقاتها بأطراف وجهات خارج نطاق المستشفى. وتلجأ إدارة العلاقات في سبيل تحقيق أهدافها وأداء رسالتها إلى الاستخدام الأمثل لكافة وسائل الإعلام والنشر المتاحة.

وفي هذا الإطار تقوم بالمساهمة في تنظيم الندوات والحلقات العلمية والتغطية الإعلامية لفعاليات الندوات والمؤتمرات والحلقات واللقاءات والعلمية وكذلك الزيارات التي تتم للمستشفى الرصد والإعلام لما يدور بالمستشفى من أحداث تستحق التغطية الإعلامية وإعداد مواد الكتيبات والنشرات والملصقات بهدف التوعية في المناسبات المختلفة فضلاً عن المشاركة في المعارض وأسابيع التوعية الصحية وإصدار نشرة ” الثقافة الصحية” والقيام بإجراء البحوث واستطلاع الآراء لدى المراجعين فيما تقدمه المستشفى من خدمات.

التوعية الصحية :
ويتبع هذا القسم إدارة العلاقات العامة، بالمشاركة في مناسبات التوعية الصحية: المحلية والعالمية وتصميم وتنفيذ المواد المتعلقة بهذه المناسبات. بالإضافة إلى تبني عقد المحاضرات الشهرية لتوعية المرضى: المنومين والمراجعين، وإعداد عدد من المطبوعات المتعلقة ببنود التوعية المختلفة إلى جانب إسهامات الوحدة في إصدار الكتيبات والنشرات الخاصة بالمناسبات الصحية العالمية على مدار السنة.

الاتصالات والبريد :
تواصل هذه الإدارة تقديم خدماتها في مجال الاتصال للمرضى والمراجعين وموظفي مستشفى قوى الأمن.

الإسكان والترفيه :
تقوم إدارة الإسكان والترفيه على تقديم أفضل الخدمات السكنية والترفيهية لموظفي مستشفى قوى الأمن.

إدارة المواد :
تختص هذه الإدارة بتأمين وتخزين اللوازم الطبية وغير الطبية التي يتطلبها العمل بالمستشفى، وتضم ثلاثة أقسام. المستودع ، المشتريات ، الممتلكات.

النقل والمواصلات :
تختص هذه الإدارة بتقديم خدمات النقل والمواصلات لموظفي المستشفى، ونقل المسافرين إلى المطار، بالإضافة إلى خدمات النقل إلى المدارس والتسوق ونقل المرضى بصفة خاصة إلى المستشفيات، والمراكز الصحية الأخرى.

النظافة والمغسلة :
يقوم هذا القسم بكافة العمليات والإجراءات التي من شأنها الحفاظ على نظافة المستشفى في إطار سياسة الترشيد والاستغلال الأمثل للموارد التي تنتجها المستشفى.

التعقيم المركزي :
يقوم هذا القسم بتطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالتعقيم المركزي وتطهير المستشفيات.

إنجازات المستشفى :
خطا مستشفى قوى الأمن خطوات كبيرة على درب تطوير وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بشقيها الوقائي و العلاجي، وإجراء العمليات الجراحية في مجال جراحة العظام والجراحات التقويمية وزادت زيادة ملحوظة الخدمات المقدمة للمرضى منذ عام 1396هـ وحتى الآن. ولم يقتصر دور المستشفى على القيام بالدور التقليدي للمستشفيات التخصصية من تقديم الرعاية الطبية الشاملة، وإنما تخطى دور المستشفى ذلك، حيث أصبح المستشفى مركزاً تعليمياً وتدريبياً معترفاً به رسمياً من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، بالإضافة إلى حصول تخصصات مختلفة بالمستشفى على اعتراف هيئات طبية أخرى محلية وعالمية.

كما خطى المستشفى خطوات كبيرة على طريق السعودة وزيادة الموظفين السعوديين في مختلف التخصصات، مدعماً ذلك بصقل مهاراتهم عن طريق إتاحة فرص التدريب والابتعاث المحلي والخارجي التي أقيمت للموظفين السعوديين بالمستشفى. وتم تطبيق مبدأ الاستخدام الأمثل للموارد في كافة أقسام وإدارات المستشفى، مع المحافظة على نوعية وجودة الخدمات، ومواكبتها للمستويات العالمية.

وفي مجال سعي المستشفى لمواكبة كافة التطورات على الساحة الطبية العالمية ارتبط المستشفى بشبكة الإنترنت العالمية، ووضع عنوان دائم وصفحات بريد إلكتروني على هذه الشبكة العالمية. كما قام المستشفى بتنظيم عدد من الندوات العالمية للغرض نفسه. حيث ما زالت أعداد المبتعثين داخل وخارج المملكة لنيل درجات الزمالة والدكتوراه والماجستير في مختلف التخصصات الطبية سياسة ثابتة للمستشفى لتأهيل القوى البشرية السعودية للعمل في هذا الصرح الطبي الكبير.

كما تم تطبيق مبدأ الاستخدام الأمثل للموارد في كافة أقسام وإدارات المستشفى مع المحافظة على نوعية وجودة الخدمات المقدمة ومواكبتها للمستويات العالمية، وتم عقد عدد من الندوات المحلية عن الاستخدام الأمثل للموارد لزيادة الوعي لدى الموظفين عن هذه الموضوع، وأصبح جميع العاملين بالبرامج يعملون تحت شعار.. خدمات أفضل في ظل الترشيد والاستخدام الأمثل للموارد.

وتوضح البيانات الإحصائية لمختلف أقسام ووحدات المستشفى زيادة ملحوظة في استيعاب أعداد المراجعين، والخدمات العلاجية والوقائية المقدمة، بالرغم من عدم زيادة أعداد القوى العاملة، والاستمرار في ترشيد الإنفاق. وقد تحقق ذلك بزيادة مضطردة من خلال تطبيق سياسة الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية بصورة فاعلة، كما تميزت النتائج بارتفاع مستوى جودة الخدمات العلاجية، والتنظيم الإداري وسرعة الإنجاز، مما انعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة للمرضى، وزيادة رضاهم وثقتهم في خدمات المستشفى وقد تمكن المستشفى من تحديث أكثر من “20% ” من مجموع معداته وأجهزته.

  • الاعتراف بأهليته التعليمية والتدريبية :
    تم الاعتراف بقسم النساء والولادة بالمستشفى من قبل الكلية الإكلينيكية البريطانية لأطباء النساء والولادة بلندن.
  • تم الاعتراف بقسم التخدير بالمستشفى من قبل الكلية الملكية للجراحين بأيرلنده.
  • تم الاعتراف بقسم العيون بالمستشفى من قبل جامعة الملك سعود ، ليكون مركزاً مؤهلاً لتدريب الأطباء المقيمين لبرنامج الزمالة في تخصص العيون.
  • ويأتي هذا الاعتراف مكملاً للاعترافات السابقة التي حصل عليها المستشفى من المجلس العربي للتخصصات الطبية.
  • تم الاعتراف بصلاحية مستشفى قوى الأمن للتدريب على تخصص الطب الباطني من قبل المجلس العربي للتخصصات الطبية.
    تم الاعتراف بالمستشفى للتدريب على تخصصات الجراحة العامة من قبل المجلس العلمي العربي لاختصاص الجراحة، باستثناء فترة جراحة الأعصاب والقلب ومدة الدراسة (4) سنوات.
  • تم الاعتراف بالمستشفى للتدريب على أمراض طب الأطفال للزمالة العربية ومدة هذا البرنامج(4) سنوات.
  • الاعتراف بالمستشفى كمركز تعليمي وتدريبي من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لجميع التخصصات.

خدمات وأجهزة وأقسام طبية حديثة:
وفي هذا الإطار يمكن رصد عدد كبير من الإنجازات، نذكر منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر افتتاح وحدة قسطرة القلب وإنشاء وحدة العناية المركزة الخاصة بالأطفال والتي أنشئت ضمن المقر الجديد لقسم الأطفال وافتتاح وحدة غسيل الكلى ” وحدة التنقية الدموية” ودعمها بأكفأ الأطباء.

كما تم إنشاء وحدة جراحة وباطنة للأطفال وإنشاء وحدة لأمراض الشبكية وإدخال خدمة جراحة المناظير الجوفية لاستئصال المرارة وعمليات الأمعاء والقولون وكذلك إدخال أساليب جراحية حديثة للمستشفى مثل عملية تفميم الكيس الدمعي مع فتحة الأنف، بواسطة ثاني أكسيد كربون أشعة الليزر، وعمليات جراحة الانكسار(استئصال القرنية الجذري)وإدخال وحدة الليزر بشعبة الجراحة التجميلية والتقويمية وجراحة اليد ووحدة الفحص الشعاعي بالرنين المغناطيسي وتطوير وحدة جراحة اليد والجراحة المجهرية.

وما زالت قائمة الإنجازات مستمرة في مستشفى قوى الأمن، وتتضمن الخطط المستقبلية للمستشفى العديد من المشاريع التي تهدف إلى المزيد من التطوير والتحديث الفني والمهني وستظهر قريباً إلى حيز الوجود إن شاء الله.

وقد بدأت خدمة الطب الاتصالي بالمستشفى في عام 1416هـ عندما شرف المستشفى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ يحفظه الله ـ بافتتاح وتشغيل نظام الحاسب الآلي الجديد والإعلان عن بدء برنامج الاتصال الطبي والفضائي ومشاهدة سموه الكريم لبث حي ومباشر للمناقشات والمشاورات التي تمت مع مستشفى ما ستش يوستش بجامعة هارفارد ومستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية حول بعض الحالات المرضية.

تجربة التشغيل الذاتي :
كان الاهتمام بتنمية الموارد البشرية بشكل خاص، باعتبار أن الاستثمار في العنصر البشري هو أفضل استثمار وأن المواطن السعودي هو هدف خطط التنمية ومحورها. لذا فقد تم تدعيم خطط التدريب والابتعاث الداخلي والخارجي وأصبح المستشفى في سنوات قليلة يضم أيد عاملة سعودية مؤهلة تأهيلاً عالياً بعد الحصول على أعلى الشهادات من مختلف الجامعات العالمية الشهيرة، وقد كان لهذه الموارد البشرية أن تأخذ مكانها الطبيعي في هذا الصرح الطبي فبعد تكوين هذه القاعدة العريضة من الشباب السعودي المؤهل القادر على تحمل المسؤولية تحقق أكبر إنجاز في مجال الإدارة والتشغيل وهو التشغيل المباشر للمستشفى من خلال برنامج مستشفى قوى الأمن، وتم عمل الهيكل التنظيمي للبرنامج ليتماشى مع الوضع الجديد ابتداء من تاريخ 29/2/1419هـ .

وقد حقق التشغيل الذاتي مزايا عديدة منها الاستخدام الأمثل للموارد وترشيد النفقات وزيادة فعالية وسائل الاتصال ومنع الازدواجية وتحقيق الرضى والاستقرار الوظيفي، وكان وراء هذا الإنجاز للتحويل من إدارة وتشغيل للمستشفى من قبل شركة متخصصة إلى التشغيل المباشر من قبل وزارة الداخلية رجال عملوا ليل نهار لتحقيق هذا الهدف وفي وقت قياسي.

تطبيق مستشفى قوى الأمن

وتولي إدارة برنامج مستشفى قوى الأمن السعودة جل اهتمامها وتبذل قصارى جهدها لسعود أكبر عدد من الوظائف، إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة.

السعودية
تطبيق مستشفى قوى الأمن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 15 =