تعديل المهنة بعد إلغائها.. أعلنت وزارة المواد البشرية و التنمية الاجتماعية عن إعادة خدمة تعديل المهنة، و ذلك لتطبيقها وفقاً المعايير الجديدة “مصفوفة المهن”. وأوضحت الوزارة على الحساب الرسمي على “تويتر” ضرورة متابعة موقعها الإلكتروني لتتبع مسارات القرارات عبر هذا الرابط

بناءً على التصنيفات و التفريعات المتصلة بكل مهنة تُتاح خدمة تعديل المهنة، هذا النظام يتيح إمكانية التكامل مع هيئات المهندسين، و المحاسبين القانونيين، والتخصصات الصحية لضمان حصول العامل على شهادة مزاولة مهنة إذا كانت تابعة لهذه الهيئات.

أشار أيضاً إلى أن الوزارة تتطلع إلى إسهام خدمة تعديل المهنة في تنظيم السوق، وذلك لإمكانية وجود مرونة في إضافة أي هيئات مرجعية في المستقبل وتقديم خدمة نوعية للمستفيدين من الخدمة، و الذي بدوره سيقوم برفع جودة الوظائف ويقوم بتحسين البيانات الخاصة بها لكونها مبنية على بيانات ذات جودة إحصائية دقيقة.

خطوات تعديل المهنة للمواطنين و الوافدين

يمكنك تعديل المهنة الخاصة بالمواطنين والوافدين داخل أي منشأة أو مؤسسة إلكترونياً عبر موقع وزارة العمل، ما عدا المهن الهندسية و الطبية و مهن أخرى خاصة، و يتم تعديل المهنة وفقاً للخطوات التالية:

  • قم بالدخول على موقع وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية.
  •  ستظهر أمامك صفحة لتسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور و كود التحقق.
  • قم باختيار المنشأة المسجل عليها المواطن أو الوافد المراد تعديل مهنته بالضغط (جميع المنشآت )، ستظهر لك قائمة المنشآت المسلحة لديك.
  • قم باختيار المنشأة المسجل عليها الوافد المراد تعديل مهنته بالضغط “جميع المنشآت ” ستظهر أمامك قائمة المنشآت المسلحة.
  • قم بالضغط على ( الخدمة الإلكترونية الخاصة بالمنشآت).
  • ثم قم باختيار تعديل المهنة.
  • قم بملئ البيانات المطلوبة الخاصة بالمواطن كرقم السجل المدني أو الوافد كرقم هوية مقيم الخاص بهم.
  • سيظهر لك إشعار تغير مهنة وافد قم بالضغط على طباعة.
  • اصبح الطلب مسجل في نظام مكتب العمل تنتظر الموافقة على طلب تعديل المهنة، قم بتسديد رسوم تغير المهنة 1000 ريال.
  • تأكد من صحة البيانات قبل الإرسال ليتم الموافقة عليها.
  • تستغرق عملية الموافقة على طلب تعديل المهنة عدة أيام بعد اطّلاع المختصين عليه.

إعادة خدمة تعديل المهنة خبر سار لسوق العمل

جاء قرار إلغاء خدمة تعديل المهنة فجائيا ً دون سابق إنذار من الوزارة و لم يتم إبداء أسباب مقنعة لهذا القرار. كان ذلك بمثابة شلل و تعطيل لسوق العمل، خصوصاً أن هذا القرار جاء في الوقت الذي كانت تقوم فيه الوزارة بإصلاحات في سوق العمل، لذلك فإنه من المتوقع أن إعادة الخدمة سيكون له انعكاسات مهمة إيجابية في سوق العمل خصوصاً مع الإصلاحات الاقتصادية الجديدة و القرارات الصادرة بخصوص العمالة الوافدة وتوطين الأنشطة.

ما هي مصفوفة المهن

إن أهم ما يميز قرار إعادة خدمة تعديل المهنة أنها سوف تكون مرتبطة بضوابط وفقاً لمصفوفة المهن، ولكن ما المقصود بمصفوفة المهن !

المقصود بذلك أنه ستتيح الوزارة بتعديل المهن بناء على التصنيفات والتفريعات المهنية المتصلة بكل مهنة رئيسة بناء على تصنيفات دولية، وهذا يعني أن تطبيق ذلك بمثابة السيرفي مسار صحيح لتقسيم الوظائف والتفرقة بين الوظائف التكميلية والتطويرية بسوق العمل تطبيقاً لمصطلح الوظائف اللائقة المذكور في الهدف الإستراتيجي الثامن لوزارة العمل في برنامج التحول الوطني.

العلاقة بين إعادة خدمة تعديل المهنة والمقابل المالي للوافدين

من المتوقع أن تقوم وزارة العمل بإعادة النظر في رسوم المقابل المالي للوافدين؛ حيث أن إعادة خدمة تعديل المهنة وفقاً لمصفوفة المهن سيؤدي إلى تقسيم الوظائف بالمصفوفة،
ومع وجود المقابل المالي على الوافدين ولكن سيكون مربوطاً على نوعية المهن والأنشطة، بشكل مُبسط بالتفرقة بين الوظائف التي من الصعب توظيف السعوديين فيها والوظائف التي يتوافر فيها السعوديين.

بذلك تكون رسوم المقابل المالي أعلى كلما ارتفع تقييم الوظيفة بالمصفوفة و تقل كلما قل تقييم الوظيفة بالمصفوفة، فتكون النتيجة المترتبة على ذلك تشجييع توظيف السعوديين في الوظائف المتوسطة فما فوق بسبب تغيير هيكلة سوق العمل.

اختصارا إن الاعتماد على مصفوفة المهن بالوقت الحالي من الضروريات للحد من نسبة البطالة وتوظيف السعوديين، لذلك من المؤكد أن قرار إعادة خدمة تعديل المهنة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قراراً صائباً في الوقت الراهن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تليجرام