خريطة المنطقة الشرقية ومحافظاتها
مدن المنطقة الشرقية

يعد الساحل الشرقي للملكة العربية السعودية المتنفس والمصيف الدائم لسكانها وكذلك لسكان الدول المجاورة لها، وذلك لما حباه الله لها من مظاهر طبيعية، وتتوافر في المنطقة الشرقية العديد من الإمكانات التي تساعد على تنمية السياحة، وتضم عناصر جذب سياحي متنوعة، مثل المظاهر الطبيعية والمعالم التاريخية والأثرية والشواهد الحضارية.

مدن المنطقة الشرقية

الدمام مدن ترفيهية وحدائق وكورنيش ضخم

يوجد في الدمام تشكيلات صخرية تبلغ مساحتها نحو 30 ألف متر مربع، داخل مدينة الدمام، وتتميز بأشكالها الجمالية التي نتجت عن عمليات التعرية للصخور، ووجودها وسط مجموعة من الأحياء السكنية، كما يوجد فيها قصر بُني في عهد الملك عبد العزيز، حالته جيدة ورمم حديثاً، ويتميز بأبراجه وأسواره العالية، بالإضافة إلى المتحف الإقليمي التابع لوكالة الآثار والمتاحف ومنتزه الملك فهد.

أهم محافظات المنطقة الشرقية

الخبر كورنيش وجزر طبيعية
يعد كورنيش الخبر من أهم المواقع القابلة للتطوير السياحي في المنطقة الشرقية، لامتلاكه مقومات مناسبة، منها عامل الجذب البصري، وتقدر مساحته بـ (1.300.000) متر مربع، كما يوجد بها شاطئ نصف القمر، وهو منطقة ساحلية، تتوافر بها الخدمات، وتتواجد بها الأماكن الترفيهية بكثرة.

تاريخ المنطقة الشرقية
مدن المنطقة الشرقية

 

بالإضافة إلى العديد من الأماكن القابلة للتطوير والاستثمار السياحي, وتتميز بشاطئها الرملي وجمال منظرها بشكل عام، وهو عبارة عن شريط ساحلي نحو 25 كيلو متراً مربعاً.

تاريخ المنطقة الشرقية

وتعتبر منطقة ترويحية جاذبة لسكان المنطقة وللسياح من المناطق المجاورة، خاصة منطقة الرياض. كما تضم الخبر شاطئ العزيزية والميناء القديم وجزيرة البينة الكبرى الشمالية، وهي جزيرة طبيعية بالقرب من الجزيرة الصناعية الموجودة في منتصف جسر الملك فهد، لا تبعد عنها سوى 300 متر، وتبلغ مساحتها نحو 5000 متر مربع. وكذلك جزيرة البنية الصغرى، وهي جزيرة طبيعية مساحتها نحو 1000 متر مربع، بالقرب من جزيرة البينة الكبرى، ومن الجزيرة الصناعية المتوسطة للطريق الدولي بين المملكة والبحرين (جسر الملك فهد)، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.