صلاحية الإقامة هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب العديد من الخدمات الالكترونية الاخرى التى استطاعت ان تطورها الحكومة الإلكترونية السعودية لخدمة المواطن السعودي والمقيم على أراضي المملكة.

وتوفر تلك الخدمات الإلكترونية وقت وجهد المستفيدين من الخدمة، والحقيقة إن الإقامة هامة جداً للمقيمين في المملكة، فهي بمثابة تصريح اقامة، أو رقم هوية، أو رخصة عمل، ويتعرض المقيم المنتهية صلاحية اقامته للكثير من المشاكل القانونية بالإضافة للترحيل.

كيف يتم الاستعلام عن صلاحية الاقامة؟

أعلنت المديرية العامة للجوازات في حسابها على تويتر ” أن عدم حمل هوية مقيم يعد مخالفة يعاقب عليها صاحبها بغرامة تصل إلى 3000 ريال، والسجن 6 أشهر، أو بالعقوبتين معاً، فيما يعاقب المتأخر في تجديد الإقامة النظامية في المرة الأولى بغرامة 500 ريال، تتضاعف في المرة الثانية إلى 1000 ريال، أما في المرة الثالثة فيغرم ويرحل خارج البلاد على الفور ”

ومن ثم فإن خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة تتيح للمقيم أو للكفيل الاستعلام عن الصلاحية، وموعد انتهائها للتجديد في الموعد المناسب، ويجب أن تنتبه عزيزي القاريء لأهمية أن يكون جواز سفرك غير منتهي الصلاحية لمدة 6 اشهر  من تاريخ التجديد، عند تجديد الإقامة التي تحملها.

ويلزم قانون المملكة السعودية الكفيل أو الجهة الراعية للمقيم؛ مسئولية تجديد الإقامة وأيضاً دفع كل الرسوم والغرامات المالية في حال تطلب الأمر ذلك، ومن ثم تقع عليك عزيزي المقيم تذكير الجهة المعنية أو الكفيل بتجديد إقامتك؛ حتى لا تتعرض لمشاكل قانونية.

كيف استعلم عن رسوم تجديد الاقامة؟

هناك معلومات من الضروري معرفتها عن الإقامة و صلاحية الاقامة وهي كالتالي:

  • يمكن تعريف الإقامة على أنها تصريح إقامة أو رخصة عمل أو هوية مقيم، حيث تستخدم من خلال المقيمين في المملكة كهوية رسمية لهم في جميع دوائر الدولة ومؤسساتها.
  • تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة، والذي قد يكون مدون على الإقامة، يعتبر هو الجزء المهم ويجب ان يقوم المقيمين بتجديدها قبل هذا التاريخ.
  • في حالة انتهاء صلاحية تجديد الإقامة؛ يتم فرض غرامات مالية، بالإضافة إلى إن استعادة تجديدها قد تستغرق وقتاً طويلاً.
  • المؤسسة القائمة عل المقيمين؛ هي المسؤولة عن تجديد الإقامة ودفع الرسوم والغرامات التي تترتب عليها  ذلك وفقاً للقانون السعودي في حال لزم الأمر، وبالتالي يجب على المقيم تذكير الكفيل أو المؤسسة الراعية؛ ليقوموا بتجديد إقامة المقيم حتى لا يعرض نفسه للخطر.
  • عند تجديد الإقامة التي تحملها يجب أن يكون جواز سفر المقيم غير منتهي الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ تجديده.
  • لابد أن يكون الاسم على الإقامة متماثل بشكل كامل وباللغتين العربية والإنجليزية مع الاسم على جواز السفر.
  • رقم هوية الإقامة يجب أن يكون مدون على الإقامة باللغتين أيضًا، فمن الهام كونه يستخدم للتحقق في بعض الخدمات الحكومية وخاصة الخدمات الإلكترونية.
  • يحق للمقيم النقل من كفيل أو جهة راعية إلى أخرى دون إذن أو إبلاغ الكفيل القديم، وإنما فقط بتقديم الكفيل الجديد.
  • أما فيما يخص ما كان يعرف ببلاغات الهروب والتي كان يقدمها الكفيل بحق المقيم، فقد تم إلغاء القرار القديم ولم يعد معمول به حاليًا، وإنما في حال قدم الكفيل بلاغ هروب بالمقيم؛ يلغى بلاغ الهروب إذا قدم المقيم كفيل جديد ونقل الكفالة من الكفيل القديم.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

عملت وزارة الداخلية من خلال موقعها الإلكتروني، على أمكانية خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة للمقيمين الوافدين؛ لكي تتجنب التعرض للإجراءات النظامية في حالة انتهاء صلاحية التأشيرة، وانت ومازلت في المملكة العربية السعودية.

ويمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة أيضا عبر بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية وإدارات المديرية العامة للجوازات من خلال خدمة أبشر، عن طريق إدخال رقم الإقامة، ثم الرمز المائي الذي يظهر أمامك تلقائي، والانتظار حتى تظهر نتيجة البحث، للاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها للمقيمين في السعودية  :

  • لابد من الدخول علي موقع وزارة الداخلية، وذلك من خلال هذا الرابط لتظهر لنا نافذة باسم الاستعلام عن صلاحية الإقامات في موقع الوزارة.
  • ستظهر لك خانة تسمي بــ “رقم الإقامة” لتكتب فيها رقم الإقامة التي تريد الاستعلام عنها.
  • ثم في خانة الرمز المرئي تكتب الرمز الذي تراه في المستطيل الصغير والمكون من أربع أرقام ثم اضغط على كلمة “عرض ، لتظهر لك في الصفحة التالية معلومات صلاحية الإقامة التي أدخلنا رقمها .

وستجد في هذه الصورة أن الموقع استعرض معلومات عن صلاحية الاقامة ، حيث أن الإقامة سارية حتى 3/3/1439 ومن خلال ذلك تكتمل طريقة معرفة تاريخ الصلاحية لأي مقيم في المملكة عبر رقم الإقامة التي يحملها.

عليك أن تعلم أيضاً عزيزي المواطن :

  • يحق لك تغيير الكفيل والنقل من الكفيل الحالي إلى كفيل جديد أو جهة راعية أخرى.
  • تنبه عزيزي المقيم الاسم الكامل على رخصة الإقامة وأن يكون متطابق للغتين العربية والإنجليزية فالتعارض بينهم سيأخذ وقت في التعديل والتصليح ليتم متابعة الإجراءات.

متى تنتهي صلاحية الاقامة؟

تتكرر تلك المشكلة مع أغلب المقيمين في المملكة، حيث يقومون بإرسال طلب تجديد لإقامتهم عبر الجهة التي يعملون لديها، وقد يتأخر هذا الطلب أكثر من اللازم دون معرفة إن تم تجديد الإقامة ام لا، ولكن بسهولة يمكنك كمقيم معرفة إن تم بالفعل تجديد الإقامة الخاصة بك عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، واتباع الخطوات التي ذكرناه في الأعلى والتأكد من تاريخ صلاحية الإقامة.

فإذا كان التاريخ  تم تغييره بأخر جديد؛ فهذا يعني انه زادت مدة صلاحية الإقامة فذلك يعني أن الإقامة تم تجديدها بالفعل، آما إذا  لم يتغير تاريخ انتهاء الإقامة ومازال القديم نفسه موجود فهذا يعني أن الإقامة لم يتم تجديدها بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تليجرام