طلب وثيقه بدل فاقد، خدمة إلكترونية مُقدمة من وزارة الداخلية السعودية، بالشراكة مع مؤسسات وقطاعات حكومية مختلفة، في إطار المجهودات التي تبذلها المملكة لتسهل على المواطنين السعودين والمقيمين بالمملكة، إتمام الإجراءات الحكومية بسهولة ويُسر، دون الذهاب إلى مقرات الوزارات والمكاتب الحكومية، مما يوفر الوقت والجهد.

وقامت وزارة الداخلية، بتقديم عدد كبير من الخدمات الإلكترونية، عبر بوابة أبشر، مثل الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية، والجوازات والمرور، وعن طريق ابشر الأحوال المدنية، يمكنك الاستفادة من خدمة بياناتي، والإبلاغ عن الوثائق المفقودة، وحجز موعد، والعديد من الخدمات الأخرى.

خدمة طلب وثيقه بدل فاقد

طلب وثيقة بدل فاقد، يُمكن لكافة مواطني المملكة الاستفادة من الخدمة، في حالة فقدان وثيقة حكومية ثبوتية، مثل الهوية الوطنية أو سجل الأسرة، ولكن يشترط أن يكون المواطن مُسجل بالفعل في خدمة” أبشر”، الموجودة على موقع وزارة الداخلية السعودية.

ويلزم على المواطن قبل استخدام الخدمة، أن يقوم بتسجيل الوثيقة كوثيقة مفقودة من خلال موقع وزارة الداخلية السعودي، ويشترط أن يتم الإبلاغ عن فقدان الوثيقة خلال 15 يوم من فقدانها أو تلفها، حتى لا يتعرض الشخص لعقوبات قانونية في حالة عدم الإبلاغ، أو أن يجدها شخص أخر ويستخدمها بطريقة خاطئة، تعرض صاحبها للمسائلة القانونية.

كيف اطلع وثيقه بدل فاقد؟

أوضحت الأحوال المدنية على حسابها في تويتر، 4 خطوات يجب إتباعها، في حالة فقدان الهوية الوطنية أو أحد الوثائق الثبوتية، حيث يمكن للمواطن السعودي أو المقيم بالمملكة، طلب وثيقه بدل فاقد إلكترونياً، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودي، عبر هذا الرابط.
  • ثم قم بالضغط على تبويب خدمات إلكترونية، الموجود بشريط المهام وسط الصفحة.
  • سنجد قائمة بالقطاعات المتاحة على يمين الصفحة، قم باختيار أول قطاع بالقائمة وهو “الأحوال المدنية”.
  • قم بتسجيل الدخول باستخدام( الاسم ورقم الهوية وكلمة المرور ).
  • بعد ذلك قم بالضغط على زر طلب إصدار بدل فاقد كما هو موضح بالصورة.
  • وستفتح صفحة باسم قائمة الوثائق، قم بتحديد نوع الوثيقة المفقودة، مثل (بطاقة هوية وطنية، سجل الأسرة، بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة)، ثم اضغط على زر رجوع.
  • بعد ذلك سيطلب منك الموقع تحديد موعد مناسب لك، مع الأحوال المدنية من المواعيد المتاحة.
  • وسيتعين عليك تعبئة نموذج (58) الخاص بطلب وثيقة بدل فاقد.
  • ويمكنك طباعة الطلب إلكترونياً.
  • يرفق بالطلب صورة شخصية مقاسها 6×4، بشرط أن تكون واضحة الملامح وغير محسنة.
  • في الموعد المحدد يذهب المواطن إلى مقر الأحوال المدنية ليتم تبصيمه، والتقاط صورة له في حال كانت الوثيقة المفقودة هي الهوية الوطنية، ويتم استلام الوثيقة الجديدة بعد 15 يوم.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعمل على قدم وساق، لتحويل معظم المعاملات والإجراءات الحكومية الورقية، إلى معاملات إلكترونية، وتطوير المنظومة الحكومية بشكل عام، وطرح خدمة طلب وثيقه بدل فاقد، التي تعد أحد الخدمات الهامة المقدمة للمواطنين، التي ستجدها عبر موقعنا الإلكتروني خدمات السعودية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى، التي تهم المواطن السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تليجرام