تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدة على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية، يحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربية ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية.

تأسيس المملكة العربية السعودية هجري

أما الدولة السعودية الثانية فقد بدأت منذ عام 1340هـ (1834م) وهي السنة التي حرر فيها الإمام تركي بن عبد الله مدينة الرياض و سائر نجد من سيطرة محمد على باشا، واستمرت هذه الدولة (75) عاماً تناوب على الحكم خلالها تسعة أفراد، وفي اليوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ استطاع جلالة الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ أن يستعيد ملك آبائه وأن يحكم الرياض ولم يمض 22عاماً إلا وقد أسس مملكته الفتية.

كم عدد سكان السعودية

  • المساحة : 2.250.000 كيلومتر مربع.
  • السكان : يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية أكثر من عشرين مليون نسمة تقريبا.
  • عملة المملكة : الوحدة الأساسية لعملة المملكة العربية السعودية هي الريال السعودي(1 ريال = 100 هلله)  وهو قابل للتحويل للعملات الأخرى(1 دولار أمريكي = 3.75ريال).
  • المساحات والأطوال : تعتمد المملكة العربية السعودية النظام المتري في قياس المساحات والأطوال.
  • المقاييس والأوزان: تعتمد المملكة العربية السعودية الكيلو غرام كوحدة قياس الأوزان.

اين تقع المملكة العربية السعودية

التاريخ :
تعتمد المملكة العربية السعودية في تاريخها على التقويم الهجري المسند إلى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة والسنة الهجرية قمرية عدد أيامها 354 يوماً، تقسم على أثني عشر شهراً قمرياً.

تأسيس المملكة العربية السعودية
اين تقع المملكة العربية السعودية

 

علم المملكة :
علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) بخط الثلث، وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم، واحتراما للشهادة المكتوبة على العلم فلا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء.

شعار المملكة :
يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.

التوقيت :
(+3) ساعات عن توقيت جرينتش. مثال: (9 بتوقيت جرينتش = 12 بتوقيت المملكة العربية السعودية).

  • مفتاح الهاتف الدولي للمملكة : المفتاح الدولي( 00966).
  • ثم مفتاح المنطقة (1) الرياض، (2) جدة، (3) الدمام/ الظهران/ الخبر. مثال: 8024444 1 00966

الدستور ونظام الحكم:

  • دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وجميع الأنظمة التشريعية لها مستمدة من هذين المصدرين.
  • ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 18 =