السعودية

موعد تطبيق برنامج نطاقات المطور التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

في الثالث من عشرين من مايو 2021، كانت وزارة الموارد البشرية قد أعلنت عن انطلاق برنامج نطاقات المطور الذي يستهدف تنمية الكثير من القطاعات بالمملكة السعودية وعلى رأسها القطاع الخاص، هذا بجانب مساهمة البرنامج في توفير فرص العمل التي تناسب كل المواطنين كافة عن طريق توطين الوظائف، ويُقصد بذلك زيادة فرص السعوديين في المشاركة بالقطاع الخاص وهو ما يساعد مباشرةً في تحسين وتطوير الاقتصاد السعودي فضلاً عن تحقيق الأهداف الاستراتيجية  المتعلقة بتحقيق رؤية المملكة 2030، هذا ولأن الكثير يرغبون في معرفة الكثير عن موعد تطبيق نطاقات المطور ، نرصد لكم أبرز ما ورد عنه من تفاصيل في السطور التالية.

 موعد تطبيق برنامج نطاقات المطور

كانت وزارة الموارد البشرية قد أعلنت في وقت سابق عن البدء في تطبيق برنامج نطاقات المطور وذلك منذ الأول من ديسمبر 2021 الموافق 26 ربيع الثاني 1443ھ، حيث يستهدف هذا القرار تنفيذ خطة الوزارة الهادفة والتي ترمي إلى زيادة فرصة مشاركة السعوديين في الانخراط بسوق العمل ودعم إجمالي الناتج المحلي، هذا وقد تم تصنيف البرنامج لأنه من أهم ركائز مبادرات التحول الاستراتيجي للوزارة.

من بين المزايا الرئيسية التي يقدمها برنامج نطاقات المطور ما يلي:

  • تنفيذ خطة توطين واضحة الرؤى و تمتاز بالشفافية والمصداقية على مدار ثلاث سنوات قادمة وذلك بغرض الاستقرار التنظيمي لمنشآت القطاع الخاص.
  • تنظيم العلاقات الطردية التي تكون بين عدد العاملين ونسب التوطين المطلوبة لكل منشأة عن طريق خلق معادلة ترتبط بصورة متناسبة مع عدد العاملين لدى المنشأة.
  • تيسير تصميم البرنامج وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء عن طريق دمج تصنيفات الأنشطة وفق معايير محددة تقدر ب 32 نشاطاً بدلاً من 85 نشاط في نطاقات.

برنامج نطاقات المطور وبرامج التوطين الأخرى

الجدير بالذكر أن البرنامج المشار إليه يتناسب مع مجموعة من البرامج الأخرى التي دشنتها وزارة الموارد البشرية تحقيقاً لغرض التوطين، إذ يساهم البرنامج المشار إليه على وجه التحديد في توفير 340 ألف وظيفة خلال ثلاث سنوات قادمة.

وفي نفس السياق،أكدت الوزارة أن كل البرامج التي أطلقتها جاءت بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وغيرها من أصحاب المنشآت بالقطاع الخاص، وللاطلاع على الدليل الإجرائي  المتعلق بالبرنامج، يمكن زيارة  الموقع الرسمي الخاص به فضلاً عن زيارة حاسبة نطاقات المطور.

السابق
شروط التسجيل في جمعية إنسان وأهدافها الاستراتيجية بالمملكة السعودية
التالي
شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور وموقف المستحقين القدامى

اترك تعليقاً