التسجيل في نطاقات .. خطوات الاستعلام وأنواع النطاقات

تعد خدمة التسجيل في نطاقات والتي تم تصميمها خصيصا  لتحفيز المنشآت ولتوطين الوظائف، وبرنامج نطاقات هو أحد الحلول التي قامت من خلال  وزارة العمل والتنمية الإجتماعية سابقا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بهدف توفير الجهد والوقت على أصحاب المنشآت والشركات والمصانع، وذلك من خلال توفير مجموعة من الخدمات الإلكترونية المهمة، ويمكن أيضاً الاستعلام عن المنشأة ونطاقها، والكفالات فيها بشكل إلكتروني، من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل.

كما وفرت وزارة العمل خدمة الاستعلام عن صاحب العمل برقم الإقامة، وهى تُعد من أفضل الخدمات الإلكترونية، وأصبح الآن بإمكانك الحصول على المعاملات بشكل إلكتروني، وقام المسئولين بوضع معايير جديدة عند التسجيل في نطاقات، لتكون أكثر واقعية لسوق العمل، حيث أن المعايير القديمة كانت تُقسم السوق لـ 11 نشاط، وكانت نسبة السعودة المطلوبة 30 % على بعض الأنشطة، والبرنامج الجديد قام بتوسيع تقسيمه سوق العمل إلى 41 نشاط، بحيث تكون أكثر استيعاباً لظروف المنشآت.

التسجيل في نطاقات ونسبة التوطين

يتم وضع كل منشأة في نطاق معين، من حيث نسبة تطبيقهم للتوطين “نظام السعودة”، حيث هناك عدة نطاقات تقع فيهم المنشآت، وهم كالتالي :

النطاق الممتاز :
وهو النطاق الذي يضم عدد كبير من الموظفين السعوديين، تطبيقاً لنظام السعودة، ويتمتع أصحاب هذا النطاق بعدة مميزات، وهي :(إمكانية توظيف الأجانب، دون الطلب المستمر لإصدار التأشيرات، ويتم إعطائهم مهلة لمدة عامٍ كامل، في حال انتهاء صلاحية السجلات التجارية، أو التراخيص البلدية والمهنية.

النطاق الأخضر :
وأيضاً هذا النطاق يضم عدد كبير من السعوديين، تطبيقاً للتوطين، وأصحاب هذا النطاق يتمتعون أيضاً بالمزايا، مثل أصحاب النطاق الممتاز، وهذه المزايا هي إمكانية الحصول على تأشيرات جديدة للموظفين،ومن ضمن النطاق الأخضر فئة متميزة في التوطين، تعدت نسبة توطينها 72% وهي النطاق الممتاز.

وبهذا قام برنامج نطاقات الجديد بتحفيز المنشآت على التوطين، ويإعطائهم عدة مميزات، خُصصت للنطاقين الأخضر والممتاز، أولها القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة، من منشآت النطاقين الأحمر والأصفر، ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل، وفي المقابل ستفقد منشآت النطاقين الأحمر والأصفر ميزة ضبط العمالة الوافدة.

النطاق الأصفر :
وذلك يُعني أن منشآت هذا النطاق، في مرحلة خطرة، فيجب عليهم القيام بزيادة عدد عمالة السعوديين لدى منشآتهم، حتى يتم رفعها إلى النطاق الأخضر، أو الممتاز، ويتم مُعاقبة أصحاب هذه المنشآت، من خلال منعهم من نقل العمال المغتربين تحت كفالتهم، ولن يتمكنوا من إصدار تأشيرات غير تأشيرة واحدة، وذلك يكون مقابل ترك اثنان من المغتربين للعمل.

النطاق الأحمر :
وذلك يُعني أن نسبة تطبيق السعودة في هذه المنشآت، قليلة جداً أقل من المفروض، ويتم مُعاقبة أصحاب هذه المنشآت، بعدم تمكنهم من فتح الفروع الجديدة داخل المملكة العربية السعودية، وأيضاً عدم توافر إمكانية تجديد التأشيرات للعمال المغتربين، ولن يتمكنوا أيضاً من تجديد رخص العمل للعمال.

خطوات الإستعلام عن نطاق المنشأة

 

  • قم بفتح الموقع الخاص بمكتب العمل “وزارة العمل الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية للموقع، قم باختيار منها “الخدمات الإلكترونية”، ومنها اضغط على “الاستعلام عن موظف وافد”.
  • بعد ذلك ستظهر لك صفحة جديدة بها عدة بيانات، وهي رقم الحدود/ رقم الإقامة/ رقم الجواز، قم بإدخال المناسب منها، ثم قم بإدخال جنسيتك، وقم بكتابة رقم التحقق المكتوب، ثم إضغط على “بحث”.
  • وبعد ذلك سيظهر لك تفاصيل نطاق المنشأة.

طريقة الاستعلام عن اسم صاحب العمل

 

  • يتم فتح الصفحة الرئيسية الخاصة بوزارة الداخلية السعودية، منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية.
  • بعد ذلك قم بإختيار “المواطنون والمقيمون”، ثم إضغط على “مقيم”.
  • بعدها ستظهر قائمة جديدة، قم بالضغط على “طلب زيارة عائلية”، ثم اضغط على “موافق”.
    بعد ذلك قم بإدخال رقم الإقامة وتاريخ انتهائها، ثم اضغط على “التالي”.
    سيظهر لك اسم صاحب الإقامة وجنسيته، واسم صاحب المنشأة، وهو اسم صاحب العمل، ورقم هويته الوطنيه أيضاً.

فى النهاية قمنا بشرح وتوضيح كل ما يخص التسجيل في نطاقات، وكيفية الاستعلام عن نطاق المنشأة، ووضحنا أيضاً تفاصيل كل نطاق، وكيفية الاستعلام عن نطاق المنشأة، وأيضاً كيفية الاستعلام عن اسم صاحب العمل، نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

UA-200036862-7