السعودية

معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الإقامة والفرق بين الأربع نطاقات

نطاق الكفيل و الاستعلام عما إذا كانت الشركة أو المؤسسة في النطاق البلاتيني (الممتاز)، أو الأخضر، أو الأصفر،أو الأحمر مهم جداً لصاحب العمل و العاملين بالمؤسسة.

ونظام نطاقات هو نظام أقرته وزارة العمل وفقاً لخطة التوطين الموسعة التي تقوم بها الحكومة السعودية، لتصنيف الشركات والمؤسسات على حسب عدد الموظفين السعوديين و غير السعوديين، استكمالا للإصلاحات الجديدة وإتباعاً لخطوات التحول الوطني ٢٠٢٠ وصولاً إلى رؤية ٢٠٣٠ للمملكة.

سنتعرف معاً في هذا التقرير على  ماهية نطاق الكفيل سواء كانت مؤسسة أو شركة أو فرد، و طريقة الاستعلام عنه برقم الهوية أو الإقامة أو رقم الجواز إلكترونياً دون الحاجة للذهاب إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تصنييف نطاق الكفيل أو المؤسسة

بناءً على عدد الموظفين السعوديين بالمؤسسة يتحدد نطاق الكفيل (المؤسسة أو الشركة أو الفرد)، فإذا كان عدد الموظفين الأجانب أكثر بكثير من عدد الموظفين السعوديين؛ تكون هناك معاملة مختلفة عن المؤسسات ضمن النطاقات الأخرى من قِبل الحكومة السعودية، حيث تكون المؤسسة في النطاق الأحمر.

  • عندما يكون عدد الموظفين الأجانب أكثر بقليل من عدد الموظفين السعودية، فتكون المؤسسة في النطاق الأصفر وتحوذ على معاملة مختلفة عن المؤسسات ضمن النطاقات الأخرى.
  • أما إذا كان عدد الموظفين السعوديين أكثر من عدد الموظفين الأجانب في الحدود المسموح بها؛ فتكون المؤسسة في النطاق الأخضر.
  • و أخيراً إذا كان عدد الموظفين السعوديين أكثر بكثير من عدد الموظفين الأجانب؛ فتكون المؤسسة في النطاق البلاتيني (الممتاز).

معرفة نطاق الكفيل

  • من أجل الاستعلام عن نطاق الكفيل برقم الإقامة قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية.
  • قم بالدخول على (الاستعلام عن موظف وافد).
  • ستظهر أمامك صفحة قم بملئ البيانات المطلوبة وهي ( رقم هوية مقيم أو رقم جواز السفر أو رقم الحدود).
  • قم بملئ باقي البيانات وهي ( الجنسية الخاصة بك، و الأرقام المرئية).
  • ثم قم بالضغط على (بحث)، ستظهر أمامك معلومات نطاق الكفيل، ويظهر أيضاً تصاريح المؤسسة وصلاحيتها.

الفرق بين نطاقات الكفيل

إذا كان نطاق الكفيل أحمر فهذا يعني أن المؤسسة بكافة العاملين بها لا يمكنهم إجراء جميع المعاملات في وزارة العمل مثل ( إصدار أو تمديد تأشيرة خروج و عودة، أو تغيير المهنة، أو نقل كفالة)، مما يجعلهم يلجأون للمؤسسات ذات النطاقات الأخرى كالأخضر و الأصفر و الممتاز للتمكن من إجراء المعاملات الحكومية في وزارتي العمل و الداخلية.

في حال كان نطاق الكفيل ضمن النطاق الأصفر يستطيع العاملون بها تجديد إقاماتهم بشرط ألا يمر ست سنوات على تواجدهم بالمملكة، على العكس من المؤسسات ذات النطاقين الأخضر و البلاتيني، فيمكن للعاملين بها تجديد إقاماتهم دون أي شرط.

في الختام إن المقيمين العاملين بالمؤسسات في النطاق الأخضر أو البلاتيني؛ في حال انتهاء مدة عقد العمل يمكنهم نقل الكفالة إلى المؤسسات ذات النطاق الأخضر أو البلاتيني، دون إذن موافقة من الكفالة القديمة؛ على أن يكون نطاق الكفيل فوق الأخضر.

السابق
نطاق المؤسسة و خطوات الاستعلام عنه برقم الاقامة و الهوية
التالي
نتائج قياس | طريقة الاستعلام عن نتائج قياس الكترونيًا وعبر الهاتف

اترك تعليقاً