طريقة إسقاط المركبات المهملة والتالفة بدون رسوم

أطلقت منصة أبشر بالشراكة مع الإدارة العامة للمرور خدمة اسقاط المركبات التي تتيح للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة الاستفادة من فترة التصحيح لرمي المركبات المهملة والمتضررة بقرار من مجلس الوزراء تنتهي فترة التصحيح في 1 مارس 2023.

مهلة سنه للتخلص من السيارات المهملة

ودعت وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان والمديرية العامة للنقل أصحاب المركبات المهملة أو التالفة في المناطق السكنية بمدن ومحافظات المملكة إلى شطبها بشكل استباقي من سجلاتهم والتعاون مع المديرية العامة النقل والاستفادة من توافر المركبات اعتبارًا من مارس 2022، وتهدف فترة التصحيح التي تبدأ يوم الثلاثاء 1 مارس إلى تحسين المشهد العمراني وتحسين نوعية الحياة داخل المدينة من حيث البيئة والسلامة ؛ لتحقيق أهداف خطة رؤية المملكة 2030.

إسقاط المركبات القديمة بدون رسوم

قالت الهيئة العامة للإسكان والمواصلات في بيان مشترك، إن أصحاب المركبات المهملة أو التالفة يمكنهم الاستفادة من فترة التصحيح بحذفها من سجلاتهم، شريطة أن تستمر لمدة عام كامل.

التنازل عن الرسوم والغرامات المتكبدة خلال هذه الفترة من قبل مالك السيارة الذي ينقل ملكية مركبة تالفة أو مهجورة إلى وكالة أو محل معتمد ألغى تسجيل السيارة.

قرار إسقاط السيارات القديمة

وأشار البيان إلى أن إزالة المركبات المهجورة والمتضررة في المدينة بمبادرة وتفاعل أصحابها سيساعد في حل مشكلة التشويه البصري الناجم عن تلف المركبات وهجرها في المناطق السكنية، وتحسين المشهد العمراني في المدينة، والبيئة لسكانها والمواطنين والمقيمين والزوار والمدينة التي تصنعها، وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030، تحتل المملكة العربية السعودية مرتبة عالية في مؤشر تصنيف الملاءمة العالمي.

إسقاط السيارات المفقودة

ودعا البيان مالكي المركبات المهجورة أو التالفة إلى شطبها طواعية من سجلات الجهات الرسمية أو نقل ملكية السيارة التالفة أو المتروكة إلى متجر يبيع مركبات مسجلة أو محل ختم حديد معتمد، بهدف تحسين الخدمات داخل الدولة.

  • ويمكن إتمام خدمة اسقاط السيارة من خلال الدخول علي منصة أبشر المرور واختيار خدمة إسقاط سيارة (www.absher.sa).
  • واختيار خدمة إسقاط المركبات المهملة والتالفة، كما يمكن التبليغ عن السيارات المخالفة عبر تطبيق بلدي الرسمي عبر متجر جوجل بلاي.

في حالة عدم استجابة مالكي السيارات للتحذيرات، يحق للبلديات  اتخاذ الإجراءات القانونية، مع الإشارة إلى قرار وزارة الداخلية بالتنازل عن الرسوم الحكومية لأصحاب السيارات الذين يرغبون في التخلص من لوحات ترخيصهم، بغض النظر عن قيمة تلك الرسوم، لمدة عام.