استعلام عن وكالة .. خطوات الاستعلام وكيفية التحقق من وكالة

استعلام عن وكالة هي عبارة عن خدمة من إحدى الخدمات الإلكترونية، التي قامت بإطلاقها وزارة العدل السعودية، حيث تتيح للمواطنين السعوديين الاستعلام عن الوكالة الشرعية، التي تم إصدارها من المحاكم أو من خلال كتابات العدل الموثوق منها، ويتم الاستفادة من هذه الخدمة عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل، وذلك يتم برقم الهوية للمتابعة والاستعلام إلكترونيا،  عن حالة الوكالة سواء كانت سارية أو منتهية من حيث الصلاحية والتوكيل.

كما تهدف وزارة العدل بتطوير وتحديث خدماتها الإلكترونية، لتقديمها إلى مواطني ومقيمين السعودية وخاصة خدمة استعلام عن وكالة، حتى تعمل على التحقق بشكل سهل عن صلاحية كافة الوكالات الشرعية قبل العمل بها، كما تحرص الوزارة إلى توفير وقت ومجهود في الاستعلامات المختلفة واستخراج الوثائق بطريقة سهلة وبسيطة، وذلك من خلال التعامل مع خدماتها الإلكترونية المختلفة.

استعلام عن وكالة

تسعى وزارة العدل السعودية إلى تقديم خدمات متميزة يتم استخدامها إلكترونيا، حتى تسهل وتوفر مال وجهد على المستفيدين من التوجه إلى زيارة الفروع أو مكاتب الوزارة أو المحاكم، للتأكد من صحة وكالة ما، وهل تم اعتمادها من الوزارة أم لا، وهل مفسوخة بشكل كلي أم مفسوخة بشكل جزئي، فبالتالي ستمكنك خدمة استعلام عن وكالة، من معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالوكالة من حيث كل بند ونص موجود فيها.

كما يتم الاستفسار عن الوكالة إلكترونيا تحت مسمى “الاستعلام عن وكالاتي” من خلال بوابة الوزارة الرسمية، وبالتالي تقدم هذه الخدمة استعراض تفصيلي بشكل كامل عن الوكالة، سواء إذا كان المستعلم وكيل أو موكل، وذلك بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التى أطلقتها الوزارة في نطاق هذا الموضوع مثل: كيفية إصدار وكالة بشكل إلكتروني، والتحقق من حالة الوكالة.

خطوات استعلام عن وكالة

 

  • أولا قم بالدخول على خدمة “الاستعلام عن وكالاتي” .
  • ثم قم بإدخال بيانات استعلام عن وكالة مثل : (رقم الهوية، تاريخ الميلاد بطريقة هجرية وميلادية).
  • وبعدها سيتم إرسال رسالة على رقم جوال المستعلم، تحتوي على رمز التحقق، قم بإدخال هذا الرمز.
  • وأخيراً ستظهر لك جميع البيانات الخاصة بالوكالة، وحالتها بالنسبة للمستعلم سواء وكيل أو موكل.

شرح طريقة التحقق من وكالة

  • أولاً قم بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • ثانياً سوف تظهر لك الصفحة الرئيسية، قم باختيار “الخدمات الإلكترونية”، ثم قم باختيار”تحقق من وكالة”.
  • وبعدها ستظهر لك صفحة الاستعلام عن وكالة، قم بإدخال جميع البيانات وهى كالتالي:(رقم الوكالة، جهة الإصدار، تاريخ الإصدار، رقم الهوية، قم بإدخال الكود المرئي أمامك)، ثم قم بالضغط على زر “التالي”.
  • وأخيراً ستظهر لك صفحة كاملة عن “صك الوكالة”، حيث توضح لك (صورة الوكالة، وحالتها معتمدة، مفسوخة جزئياً أو مفسوخة كلياً على حسب الحالة الراهنة، ويجب أن تكون هذه الوكالة موقعة وموثقة من كاتب العدل.
  • وبالتالي يمكنك أيضاً طباعة الوكالة، عبر أسفل الصفحة يوجد زر “طباعة”، قم بالضغط عليه لتحصل على نموذج موثق من وزارة العدل.

وهنا وصلنا إلى نهاية المقال، وقمنا بشرح كافة التفاصيل الخاصة بخدمة استعلام عن وكالة، بالخطوات الكاملة وعبر الموقع الرسمي لوزارة العدل، وتحدثنا أيضاً عن طريقة التحقق من وكالة، بالخطوات التفصيلية وعبر الرابط الخاص بالخدمة، وذلك حتى يسهل على المستعلم الحصول على معلومات صحيحة وذات مصداقية، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

UA-200036862-7