السعودية

الاستعلام عن قرض بنك التسليف والادخار وشروط الإعفاء من سداد الأقساط

ماهي قروض بنك التسليف

أعلن بنك التسليف والادخار عن توفير الخدمة الإلكترونية، الاستعلام عن قرض بنك التسليف، لكافة المواطنين في المملكة، وهذا بجانب العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى، التي وفرها بنك التنمية الاجتماعية على الموقع الرسمي الخاص به، وسوف نعرض لكم من خلال هذا المقال، خطوات الاستعلام عن قرض بنك التسليف بالتفصيل.

استعلام عن أقساط بنك التسليف برقم الهوية

قام بنك التسليف بتوفير عدد من البرامج الاجتماعية، ومنها البرامج المالية والغير مالية، وفي إطار البرامج المالية المُقدمة من قبل البنك، وفرت ثلاث أنواع من القروض الاجتماعية وهي: ( قرض الزواج، قرض الترميم، قرض الأسرة )، كما حرصت على توفير كافة الخدمات إلكترونية لتلك القروض، لمساعدة مواطني السعودية على الانتهاء من الإجراءات بشكل أسرع.

وتعتبر خدمة الاستعلام عن قرض بنك التسليف، واحدة من الخدمات الإلكترونية الهامة للمُقترض، لمساعدته على الاستعلام بطريقة سهلة عبر البوابة الإلكترونية، ويمكن الاستعلام عن القرض برقم الهُوِيَّة الوطنية، من خلال بعض الخطوات المُتبعة على الموقع الرسمي لبنك التسليف.

أوضح بنك التسليف والادخار ” بنك التنمية الاجتماعية “، طريقة الاستعلام عن قرض بنك التسليف، عير موقعه الإلكتروني، ولكي تتمكن من استخدام تلك الخدمة، سيتعين عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب الدخول أولاً على الموقع الرسمي لبنك التسليف والادخار.
  • ثم تقوم بالدخول على صفحة “رقم حسابك الخاص بدفع الأقساط”.
  • وستقوم بكتابة رقم الهوية “السجل المدني” في الخانة المخصصة لها، ثم الضغط على “موافق”.
  • ستظهر إليك جميع المعلومات الخاصة بالقرض، وهي ( رقم الطلب، اسم صاحب القرض، نوع القرض ).
  • بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة “الأقساط المستحقة والتسديدات”.
  • وسيظهر على الفور جدول يحتوي على (رقم القسط، تاريخ الاستحقاق، قيمة القسط والأقساط المتبقية، حالة القسط).

الاستعلام عن كفيل بنك التسليف

لم يتم طرح خدمة الاستعلام عن كفيل على الموقع الإلكتروني لبنك التسليف والادخار، مثلما متاح لخدمة الاستعلام عن قرض بنك التسليف، وللحصول على القرض في بعض الأحيان، يطالب البنك بضرورة وجود كفيل أو ضامن للقرض، في حين الامتناع عن سداد الأقساط المُستحقة.

بالنسبة للعاملين بالأعمال الحرفية، يستطيع أن يختار أي كفيل، مثل المتقاعدين عسكرياً أو موظفين القطاع الخاص، وبالنسبة لموظفين القطاع الحكومي، فإن الضامن المسئول هي الجهة الحكومية التابع لها، وفي حالة التأخر عن دفع الأقساط؛ يتم التسديد من راتب الكفيل أو الضامن، وبالنسبة للعامل بالقطاع الحكومي، يتم التنسيق مع الجهة التابع لها، وخصم قسط القرض من راتبه.

في حالة انتقال المُقترض لوظيفة حكومية، أو تقاعد الكفيل أو وفاته، من الممكن نقل الكفالة لشخص أخر خلال فترة سداد القرض، وبدون وجود تلك الأسباب، لا يمكن استبدال الكفيل بشخص أخر، حتى يتم الانتهاء من سداد أقساط القرض.

الإعفاء من سداد أقساط بنك التسليف

أعلن الديوان الملكي عن إمكانية إعفاء الغير قادرين على سداد باقي الأقساط، والتي يُمكن الإطلاع عليها من خلال الاستعلام عن قرض بنك التسليف، وتم تحديد بعض الشروط للحصول على الإعفاء، وهي توفير الأوراق المطلوبة لإثبات عدم القدرة على السداد، واستحقاق الإعفاء من سداد القرض، وتشمل تلك الأوراق على :

  • صورة الهوية الوطنية.
  • كارت عائلة المُقترض.
  • صور تقارير طبية لصاحب القرض، إذا كان مريضاً.
  • مرفق يحتوي على تفاصيل عن الظروف المالية للمُقترض.
  • طباعة نموذج الإعفاء، وتعبئة كافة البيانات المطلوبة، والتوقيع على الطلب، والتأكيد برقم الهوية.
  • وبذلك نكون أطلعنا على خطوات الاستعلام عن قرض بنك التسليف، ودور الكفيل أو الضامن في بنك التسليف.
السابق
نموذج 105 من نماذج بنك التسليف و طباعة نموذج الكفالة الشخصية
التالي
الراجحي مباشر .. خطوات التسجيل والمزايا والخدمات المقدمة للافراد