طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية خدمة إصدار رخصة بناء فورية بشكل إلكتروني، والتي تمكن المواطن أو المقيم من الحصول على رخصة بناء فوري عن طريق الموقع الإلكتروني لمنصة بلدي التابعة إلى الوزارة عن طريق إتباع بعض الخطوات وتسديد الرسوم المقررة للإصدار، بشرط استيفاء الشروط المطلوبة وتقديم الوثائق المطلوبة للحصول على الرخصة.

وفي السطور التالية نتعرف على نظام رخصة البناء الجديد والأنشطة المقدمة التي يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى رسوم رخصة البناء الجديدة، وشروط الحصول على رخصة البناء، وخطوات إصدار رخصة بناء فورية بشكل إلكترونية والوقت المستغرق للحصول على الرخصة وغيرها من المعلومات الهامة.

إصدار رخصة فورية

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية، نظام رخصة البناء الجديدة، هو نظام خاص لإصدار رخص البناء الفورية، وهو نظام موحد في جميع محافظات ومدن المملكة، ويهدف إلى تسهيل إجراءات التملك للمسكن من جانب المواطنين بالحصول على الرخص الفورية من المكتب وذلك في مقابل سداد الرسوم دون الرجوع إلى الأمانة التابعة للمنطقة، ويلغي النظام دور شركة الكهرباء في عملية إصدار الرخصة كما كان في السابق وتأهيل المكتب المختص للشؤون البلدية والقروية لإصدارة الرخص في أنحاء المدن دون ويوجد طرف ثالث بين المواطن أو المكتب ويتعرض المخالفين للنظام للمساءلة، وحدد النظام رخصة البناء الجديدة الالتزامات والمسؤولات التعاقدية الخاصة بالرخصة والمخطط بتطبيق كود البناء السعودية

وتهدف خدمة الرخصة الفورية، إلى تمكين أصحاب الأعمال من الحصول على الرخص التجارية وإنجاز الإجراءات الخاصة بالتراخيص مثل تعديل الرخصة أو إلغاؤها أو تجديد ملكية أو نقل الملكية أو الحصول على الترخيص التجاري وإلغاء ترخيص تجاري وغيرها من الخدمات الرقمية، حيث يمكن الحصول على هذه الأنشطة والخدمات من خلال منصة بلدي وذلك الدخول على قائمة الخدمات المقدمة من البلديات والحصول على الخدمة من خلال التفويض الإلكترونية.

خطوات اصدار رخصة فورية

يمكن الحصول على رخصة فورية، من خلال التقديم الإلكتروني عن طريق منصة بلدي وباستخدام النفاذ الموحد وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلى بوابة بلدي الإلكتروني عن طريق النفاذ الموحد لأبشر (balady.gov.sa).
  • التوجه إلى خدمات الرخص الإنشائية ويتم اختيار منها إصدار رخصة بناء فورية.
  • معرفة التعليمات والإقرار على صحة المعلومات ومنها يتم تحديد نوع الرخصة إنشائية أو تسوير.
  • التحقق من رقم الجوال وتحديد نوعية المالك ومقدم الطلب.
  • اختيار القرار المساحي المرغوب استخراج رخصة بناء له أو تسوير ومنها يتم إدخال رقم وثيقة التأمين العشري ضد العيوب الخفية وذلك في حالة نوع البناء المستلزم للتأمين.
  • تحديد المكتب الهندسي المصمم المعتمد وكذلك المكتب الهندسي الشرف ومقاول البناء.
  • الإقرار بالعزل الحراري في حال رخصة البناء، ومن ثم يتم إرسال الطلب للمكتب الهندسي.
  • يجهز المكتب الهندسي المصمم التصاميم والمخططات المطلوبة، ومنها يتم إصدار فاتورة سداد.
  • بعد دفع الرسوم يتم إصدار الرخصة ويمكن طباعتها.

شروط استخراج رخصة محل بلدي

وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، عددا من الشروط للحصول على رخصة البناء الجديد لعام 1443، والتي يجب توافرها وهي على النحو التالي :

تجديد رخصة البلدية
تجديد الرخصة
  • يشترط الحصول على شهادة صلاحية الموقع وتقديم طلب إلى الجهة الإدارية للحصول على إفادة بصلاحية الموقع للبناء وفقا لشروط البناء والتخطيط.
  • لابد أن يتوافر مع الطلب المقدم نسخة من بطاقة الحالة الاجتماعية للمالك بالإضافة إلى إيصال سداد الرسوم المستحقة وكذلك البيانات الخاصة بعنوان الموقع وحدوده.
  • تقديم المقاول للمستندات التي تثبت ملكية الأرض وتوفير الوثائق الخاصة بسند الملكية.
  • تقديم إفادة من المكتب الهندسي الخاصة بفحص الاعتبارات الإنشائية والميكانيكية والكهربائية وفقا على الاتفاق بين صاحب المبني وصاحب المكتب.
  • تقديم استمارة تدقيق متطلبات المباني للوحدات المطلوب فحصها من خلال المكتب الهندسي.
  • موافقة صاحب العمل على تنفيذ الضوابط المطلوبة والشروط اللازمة مع إرفاق جميع مخططات البناء بصيغة البي دي اف ولابد أن تكون معتمدة من المكتب الهندسي.
  • لابد من تقديم شهادة تنسيق من شركة الكهرباء ومصعد بحثي من المكتب الهندسي والتعاقد مع المهندسين.

رسوم رخصة البناء الجديدة 1443

كشفت وزارة الشؤون القروية والبلدية في السعودية، الرسوم الخاصة لاستخراج رخصة البناء المطلوب سدادها التي يجب دفعها عند تقديم طلب الرخصة والتي تصل إلى 150 ريال سعودي، ويمكن سداد هذه الرسوم بشكل إلكتروني أو من خلال مكتب البلدية مباشرة مع تقديم الأوراق والوثائق المطلوبة.

كم يستغرق إصدار رخصة بناء

تحدد الجهات المختصة باستخراج رخصة البناء في المملكة العربية السعودية المدة التي تستغرقها إصدار الرخصة، حيث يحصل المستثمر رخصة بناء بعد مرور نحو 15 يوما من بداية الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات المسؤولة عن القطاع وبعد الحصول على الموافقات الخاصة بالموقع ومرحلة التفتيش على أرض الواقع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − اثنان =