نقل معلومات الجواز .. الخطوات اللازمة لتحديث جواز السفر

نقل معلومات الجواز ، هى عبارة عن خدمة إلكترونية، مقدمة لصاحب العمل أو رب الأسرة المقيم، حيث تمكنه من نقل معلومات الجواز القديم للجديد، من خلال موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، باستخدام خدمة أبشر، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات على المستفيدين، وتوفير الوقت والجهد لهم.

كيف تنقل معلومات الجواز؟

خدمة نقل معلومات الجواز، وتجديد جواز السفر السعودي، هى خدمة تعمل على تطوير الخدمات، المقدمة من المديرية العامة للجوازات، والعمل على إيجاد حلول إلكترونية، لتفضيل الجهود التي تقوم بها الجوازات، حيث تعمل على تجديد جواز السفر السعودي، دون النظر للمدة المتبقية، وذلك بهدف التقدم بمسيرة التحول الرقمي، وتقديم خدمات إلكترونية، تُلبي احتياجات المواطنين، ويمكن تجديد الجواز لمدة خمس سنوات فقط، في حالة إذا كان صاحب الجواز عمرة أقل من (21) عام، وإذا كان صاحب الجواز عمره (21) عاماً أو أكثر، فيمكنه اختيار مدة صلاحية للجواز لتصل إلى (10) أو (15) عامٍ.

كيف يتم نقل معلومات الجواز عن طريق أبشر؟

نشرت الجوازات خطوات نقل معلومات الجواز عبر موقعها الرسمي، وهي كالتالي :

  • يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية “خدمة أبشر”.
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على أبشر، عن طريق الضغط على تسجيل دخول، ومن ثم كتابة اسم المستخدم أو رقم الإقامة، والرقم السري، ثم اضغط على “دخول”.
  • بعد فتح حسابك الخاص، ستظهر لك قائمة الخدمات، قم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية”، ومنها قم بإختيار “الجوازات”، ومن ثم اضغط على “تحديث معلومات جواز للمقيمين”، بعدها قم بالضغط على “البدء في استخدام الخدمة”.
  • ستظهر لك قائمة تختار منها الشخص المراد تحديث معلوماته، سواء كان من التابعين أو من المكفولين.

بعد الضغط على فئة هذا الشخص، سيظهر لك مجموعة من الأشخاص، قم بالضغط على اسم الشخص المراد، ويعد ذلك ستظهر لك مجموعة بيانات خاصة بالجواز، قم بملئ هذه البيانات، وهي (اسم صاحب الجواز، رقم اللإقامة، رقم الجواز، تاريخ إنتهاء الجواز)، بعد ملئ جميع البيانات والتأكد من صحتها، قم بالضغط على “التالي”.

بعد ذلك سيظهر لك قائمة جديدة، يطلب فيها إدخال بيانات الجواز الجديد، وهذه البيانات هي (رقم الجواز الجديد، الرموز المقروءة آلياً، تاريخ إصدار الجواز الجديد، تاريخ انتهاء الجواز الجديد، بلد  إصدار الجواز الجديد، مدينة إصدار الجواز الجديد)، ومن ثم قم بالضغط على “تحديث معلومات الجواز”.
بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها، قم بالضغط على أيقونة “موافق على الشروط والأحكام”، ثم اضغط على “تأكيد”، بعد ذلك ستظهر لك رسالة، تؤكد إتمام تحديث بيانات الجواز بنجاح.

تواصل الجوازات نقل معلومات

يتم استلام الجواز من خلال إدارة الجوازات أو عن طريق خدمة “واصل” فى البريد السعودي، كما يمكن للمواطن تسليم الجواز القديم بعد عملية التجديد، من خلال “أبشر” لمكاتب البريد السعودي، ويتم توصيل الجواز الجديد على نفس العنوان، يجب المحافظة على جواز السفر من التلف أو الفقدان، وعدم إهماله أو إساءة استعماله، ووضعة فى أماكن آمنة ومخصصة له، وأى خدش أو كشط فى الجواز يعتبر تزوير، ويُحاسب علية صاحب الجواز، حسب أنظمة وتعليمات وثائق السفر.

خطوات التسجيل فى أبشر

 

  • يتم الدخول على موقع وزارة الداخلية الإلكتروني “أبشر”،
    بعد الدخول على الصفحة الرئيسية للموقع، قم بالضغط على “مستخدم جديد”، من أعلى الصفحة.
  • بعد ذلك قم بكتابة البيانات المطلوبة، وهي (رقم الهوية، رقم الجوال ويُكتب بدون رقم صفر في بدايته، اسم المستخدم باللغة الإنجليزية، كلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور، عنوان البريد الإلكتروني، التأكد من عنوان البريد الإلكتروني، اللغة المفضلة)، بعد إدخال هذه البيانات بطريقة صحيحة، قم بالموافقة على شروط التسجيل، ثم اضغط على “التالي”.
  • سيتم إرسال رمز تحقق على هاتفك المسجل، قم بإدخاله ثم اضغط على “تسجيل”.

فى النهاية قمنا بشرح خدمة نقل معلومات الجواز عن طريق أبشر، والخطوات اللازمة لنقل معلومات الجواز، وخدمة تجديد الجواز السعودي، وعدة معلومات هامة عن جواز السفر، وكيفية التسجيل فى خدمة أبشر، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

UA-200036862-7