قياس ملف الطالب | خطوات التسجيل ومعرفة رقم الاشتراك

قياس ملف الطالب هو عبارة عن دفتر مسجل به بيانات ومعلومات خاصة بالطالب، ومراحله التعليمية، وجميع وسائل الاتصال والتواصل، ويتم عن طريق المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم الذي تم إنشاؤه، ليقوم بعمل اختبارات لقياس المادة العلمية للطلاب، للتقديم في الجامعات السعودية.

حيث قامت المملكة العربية السعودية بضم المركز الوطني للقياس والتقويم، ليقوم بإضافة عدد من الإدارات بمختلف أنواعها، لتقوم باختبار ومقياس موحد للقدرات العامة، للطلبة الحاصلين على الثانوية بمرحلتيها، وبذلك يتم الحصول على نتيجة مؤكدة وناجحة لاختيار الطلاب القادرين على الدراسة في الجهات الخاصة بالتعليم الجامعي.

كيف ادخل على ملف الطالب في قياس؟

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمركز قياس.
  • ثم قم بفتح صفحة التسجيل واضغط على “مشترك جديد”.
  • إدخال جميع البيانات الشخصية منها رَقَم السجل المدني، ولكن الطلبة من خارج المملكة؛ عليهم بإدخال رقم الإقامة الخاص بالوالد.
  • بعد ذلك قم بكتابة الاسم كاملاً وتاريخ الميلاد.
  • ثم الضغط علي “إرسال” بعد التأكد من إدخال جميع المعلومات بشكل صحيح.
  • وبذلك تم فتح قياس ملف الطالب وتسجيل اشتراك جديد، وأخيراً يقوم الطالب بملئ باقي البيانات مثل ( رقم الهاتف، الإيميل، والرمز المشترك الخاص به في الوزارة التعليمية ).

رقم إشتراك قياس ملف الطالب

هو عبارة عن رقم سري خاص بـ قياس ملف الطالب ؛ يحصلون عليه الطلاب الذين يقومون بالتسجيل لأول مرة عقب انتهائهم، حيث يمكن للطالب الدخول للتسجيل في الاختبارات، ومعرفة النتائج والقدرات، كما يُمكن للطلاب المشتركين في مركز قياس، استرجاع رقم الملف الخاص بهم، عن طريق الدخول علي الموقع والضغط على “استرجاع رقم الاشتراك”، فيقوم النظام تلقائياً بإرسال رسالة على الهاتف المحمول المسجل بالملف، أو عن طريق الإيميل، وبذلك يحصل الطالب علي الرقم ويقوم بفتح الملف الخاص به.

اختبارات قياس الطلاب

عبر هذا النظام يتم تقييم الطلاب من خلال اختبارات عديدة لقياس القدرات، للالتحاق بالكليات في الجامعات السعودية، ويقوم الطلبة بتقديمها في المرحلة الثانوية قبل دخول الجامعة، وأيضاً يتم اختباره بعد التخرج من الكلية، ويتم تسجيل جميع هذه المعلومات في قياس ملف الطالب.

تتنوع اشكال اختبارات قياس، فهناك اختبار قدرات الطالب في الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، واختبار المواد العلمية لدى الطلاب الأذكياء، وبعض الاختبارات الأخرى؛ فمنها إختيارى والآخر إجبارى، وذلك للقبول في أي جامعة أو كلية سعودية، فإن كل جامعة تضع شروط للإلتحاق بها، بدرجة محددة في الاختبارات السابقة، وجميع هذه الاختبارات مضمونة ومقدمة من مجلس التعليم العالي.

شكل الاختبار

  • يحتوي الاختبار على عدد من الأسئلة لفظياً وكمياً، وبالتالي لا تدخل في درجات الطالب.
  • يكون عدد الأسئلة وتقسيماتها والوقت بشكل ثابت في جميع الاختبارات لكل السنوات.
    هناك خمسة أقسام مخصص لكل منها 25 دقيقة لكل قسم لتأدية الاختبار.
  • يتم ترتيب الأسئلة في مستوى صعوبتها من السهل إلى الصعب في كل قسم.
    وقت ومدة الاختبار

يتم عقد الاختبار خلال فترتين، يتم تقسيمهم في الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني، والطالب له حرية اختيار الوقت المناسب لأداء الاختبار المقرر له، وفي المكان والمدينة الموجود بها، حيث يقوم مركز قياس بتوزيع مقرات الاختبار في جميع أنحاء المملكة؛ حتى يقلل المسافات على الطلاب، ويقوم المركز بإرسال منشور بالمواعيد والأماكن المخصصة لتأدية جميع الاختبارات، إلى المدارس الثانوية بشكل عام، لكي يتم توزيعها على الطلاب، ويشمل هذا المنشور على جميع المعلومات الهامة التي تساعدهم على التسجيل في الاختبار.

وفي نهاية المقال، نكون اطلعنا على قياس ملف الطالب، وخطوات التسجيل فيه، وشكل الاختبارات المقررة، التي يقدمها مركز قياس، وأتمنى أن ينال المقال على إعجابكم، ونرجو منكم متابعتنا على موقعنا الإلكتروني خدمات السعودية، لمعرفة كافة المعلومات حول الخدمات الإلكترونية السعودية.

UA-200036862-7