الأمن السبراني هو مصطلح شائع يدخل تحته مجموعة من المواد التي تتعلق بالمعلومات أو الشبكات أو البيانات التي تدخل تحت نطاق الحاسب الآلي وعالم الإنترنت وما يحتويه من أنظمة محوسبة وشبكات والأمن هو عبارة عن توفير الحماية من الاختراق لهذا الفضاء الإلكتروني المنظم وعدم تهديد المستخدمين سواء حكومات أو أعمال أو أفراد.

ماهو تخصص الأمن السيبراني

مفهوم الأمن السبراني السعودي  يتم تعريفه هو عبارة عن توفير الحماية الكاملة لعالم الحواسيب والشبكات الرقمية وحماية الأنظمة المتعددة المتصلة بعالم الإنترنت في المملكة العربية السعودية، ويقدم الأمن السبراني العديد من الفوائد للدول وله عدة مجالات تحت رعاية الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونزsecurity سوف نتعرف عليها.

فوائد الأمن السيبراني

اصبح عالم الإنترنت والحواسيب وما يتعلق بها من الأولويات الهامة لدى الدول لتوفير الحماية الكاملة لها من الاختراقات والفيروسات الضارة التي قد تودي بالمعلومات أو تحيلها إلى حروب منظمة. وتنفق الدول الكبرى مليارات الدولارات في الحماية السيبرانية، من الفوائد الهامة للأمن السيبراني السعودي الحفاظ على أسرار الدول وحماية البيانات الخاصة بها.

مجالات الأمن السيبراني
ماهو تخصص الأمن السيبراني
  • حماية الأعمال التي تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر بشبكات الإنترنت والتي تسهل الحصول على المعلومة في أي وقت للموظف.
  • من الأمور الهامة للأفراد التي يوفرها الأمن السبراني هو حماية المعلومات الشخصية  حتى يمكن حمايته من الابتزاز أو التلاعب وخاصة المعلومات المالية.
  • الشعور بالأمان في التعامل مع شبكة الإنترنت والحاسوب والتطبيقات وغيرها من الشبكات يعطي مزيد من الثقة والإيجابية في العمل وفي التراسل وكسب ثقة العملاء  بعيداً عن التهديدات.
  • مواجهة عمليات السطو الإلكتروني على المعلومات والبيانات ومحاربة الجريمة الإلكترونية.
  • وهو احد أنواع اجهزة الذكاء الاصطناعي.

مجالات الأمن السيبراني

تتعدد المجالات التي يقوم بها الأمن السيبراني لحمايتها ومنها الأمن الخاص بالشبكات وهي شبكات الإنترنت وصد هجمات المتسللين وتوفير حماية البيانات التي تنتقل من مكان لآخر.

  • يهتم الأمن السيبراني بالأمان الخاص بالتطبيقات والتي نسمع الكثير من الاختراقات عن طريقها مما يهدد حياة الأفراد وخاصة تطبيقات التواصل.
  • من مجالات الأمن السيبراني معالجة الاختراقات البسيطة واختفاء البيانات وعمليات التشغيل وإظهار البيانات السرية من قبل المخترقين.
  • كما يتعدى الأمن السيبراني وأنواعه إلى ما يعرف بإنترنت الأشياء وهو يتعلق بكل من الأجهزة المتعلقة بالإنترنت مثل التلفاز والطابعات لحماية البيانات في هذه الأجهزة.
  • تمنح درجة الدبلوم وتخصصات البكالوريوس في تخصصات الأمن اﻟﺴـــﻴﺒﺮاﻧﻲ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *